رئيس التحرير: عادل صبري 04:47 صباحاً | الأربعاء 02 ديسمبر 2020 م | 16 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

"قاعدة اليمن" تتوعد الحوثيين بالانتقام لأهل السنة

قاعدة اليمن تتوعد الحوثيين بالانتقام لأهل السنة

العرب والعالم

حارث بن غازى النظارى

"قاعدة اليمن" تتوعد الحوثيين بالانتقام لأهل السنة

مصر العربية 13 نوفمبر 2013 11:43

هدَّد القيادي في تنظيم القاعدة باليمن، حارث بن غازى النظاري، بـ"الانتقام" من الحوثيين، ردًا على ما وصفها بـ"جرائمهم" ضد أهل السنة، معلنًا في الوقت ذاته تضامنه مع السلفيين في منطقة "دماج" بمحافظة صعدة شمال البلاد.


وقال النظاري في كلمة نشرها له المتخصص اليمني في شؤون تنظيم القاعدة، عبد الرزاق الجمل على صفتحه الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، "لم يعد خافيًا على أحد، ما يحدث لإخواننا المسلمين المستضعفين، من طلبة العلم الشرعي في دماج، ولعموم أهل السنة في صعدةَ شمال اليمن، بعد أن أطلقت جماعة الحوثي يدها، لتنفذ أبشع الجرائم، فتقتل النساء والأطفال، وتستهدف بالمدفعية والدبابات المساجد والمساكن".


وأضاف: "جماعة الحوثي لا تعرف لحرب خلقًا، ولا لخلاف أدبًا، ولا تعرف لشيء حرمة، قد أغرتهم القوة، واستمالهم ما رأوا من سكوت مخزٍّ على مستوى الحكومات المحلية والدولية".


وخاطب القيادي في القاعدة الحوثيين، قائلاً: " إن جرائمكم ضد أهل السنة لن تمر دون عقاب أو تأديب"، مستعرضاً في حديثه عددًا من الآيات، والأحاديث التي "تحرم" قتل المسلم بغير حق.


ومنذ نحو أسبوعين، ازدادت وتيرة المواجهات بين جماعة الحوثي الشيعية وجماعة سلفية تسكن منطقة "دماج" التابعة لمحافظة صعدة، حيث أسفرت حتى الآن خلال تلك الفترة عن سقوط أكثر من 100 قتيل ونحو 200 جريح من السلفيين-بحسب مصادر سلفية- في حين لم يعلن الحوثيون عن خسائرهم فيها.


وبدأ النزاع الحوثي السلفي مطلع العام 2011 بعد أشهر من سيطرة الحوثيين على صعدة.


ويتهم السلفيون الحوثيين منذ ذلك الوقت بحصار المنطقة وقتل أبنائها ؛ نظرًا لـ"عدم قبولها الاحتكام لسلطات الحوثي فى المحافظة التي يسيطر الحوثيون على جميع مناطقها باستثناء منطقة دماج السلفية".

 

وفى المقابل تقول جماعة الحوثي إنها تقاتل لإخراج مقاتلين أجانب مسلحين وجماعات تكفيرية فى دماج.

 

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمى إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد مؤسسها حسين بدر الحوثي، الذى قتلته القوات الحكومية اليمنية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن 6 حروب بين جماعة الحوثي، المتمركزة في محافظة صعدة (شمال) وبين القوات الحكومية في عهد عبد الله صالح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان