رئيس التحرير: عادل صبري 11:11 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لماذا منح ملك المغرب كلينتون 12 مليون دولار؟

لماذا منح ملك المغرب كلينتون 12 مليون دولار؟

العرب والعالم

ملك المغرب - أرشيفية

لماذا منح ملك المغرب كلينتون 12 مليون دولار؟

وكالات 24 أكتوبر 2016 09:19

حصلت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية هيلاري كلينتون على منحة قدرها 12 مليون دولار من العاهل المغربي محمد السادس، وفق تسريبات موقع "ويكيليكس".

 

وقُدمت المنحة لحساب مؤسسة وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة الخيرية مقابل استضافة المغرب للاجتماع الدولي لمبادرة كلينتون العالمية، حسب رسالة بريد إلكتروني مسربة نشرها موقع ويكيليكس، حسب "روسيا اليوم"، الاثنين.

 

وذهبت أموال العاهل المغربي لحساب "مؤسسة كلينتون" التي كانت هيلاري تديرها شخصيًّا -آنذاك - ولمبادرة كلينتون العالمية.

 

وسربت الرسالة التي يرجع تاريخها إلى 18 يناير 2015 ضمن آخر دفعة اتصالات أجراها رئيس الحملة الانتخابية لهيلاري كلينتون جون بوديستا مع مدير الحملة روبي موك وهوما عابدين نائبة كبير موظفي وزيرة الخارجية الأمريكية.

 

وتردَّد أنَّ سنغافورة وهونج كونج كانتا تتنافسان أيضًا على عقد اجتماع مبادرة كلينتون العالمية فيهما، لكنَّه أقيم في نهاية المطاف في فندق خمسة نجوم بمدينة مراكش عام 2015.

 

وكانت كلينتون داعمة بشدة للملك المغربي أثناء توليها منصب وزيرة الخارجية، كما منح بنك الاستيراد والتصدير التمويلي الأمريكي "شركة التعدين" المغربية ضمان قرض يبلغ 92 مليون دولار خلال تولي كلينتون وزارة الخارجية، وساهمت الشركة بما يتراوح بين خمسة وعشرة ملايين دولار لحساب مؤسسة كلينتون، وفقًا للموقع الرسمي للمؤسسة. 

 

وأشارت هوما عابدين - في رسائلها بالبريد الإلكتروني - إلى أنَّ الصفقة المغربية كانت مبنيةً بالكامل على رغبة رئيستها، فقالت: "لقد كانت هذه فكرة هيلاري كلينتون، وقد تواصل مكتبنا مع الجانب المغربي، وهم يعتقدون بنسبة 100% أنَّهم فعلوا ذلك بناء على طلبها، وقدم الملك شخصيا مبلغ 12 مليون دولار لمؤسستها ولدعم الاجتماع".

 

وأضافت هوما أنَّ حضور كلينتون فعالية المبادرة كان مشروطًا بتقديم ذلك المبلغ، وقالت: "فقط لإعطائك فكرة عن سياق الأحداث، الشرط الذي وافق لأجله المغربيون على استضافة الاجتماع كان مشاركة كلينتون".

 

يُذكر أنَّ هيلاري كلينتون قد زارت المغرب مرتين، في نوفمبر 2009، وفبراير 2012، والتقت الملك المغربي في كلتا المناسبتين، كما التقت به في نيويورك، في ديسمبر عام 2013".
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان