رئيس التحرير: عادل صبري 05:16 مساءً | الثلاثاء 31 مارس 2020 م | 06 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

الثلاثاء المقبل..بدء جلسات محكمة اغتيال الحريري

الثلاثاء المقبل..بدء جلسات محكمة اغتيال الحريري

العرب والعالم

رفيق الحريري

الثلاثاء المقبل..بدء جلسات محكمة اغتيال الحريري

مصر العربية 22 أكتوبر 2013 14:07

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أن غرفة الدرجة الأولى في المحكمة  ستعقد جلسة يوم الثلاثاء المقبل إعداداً لبدء المحاكمة في قضية المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، والمنتمين لحزب الله.

 

وتتناول الجلسة المرتقبة والتي تعتبر أول جلسة تمهيدية يعقدها قضاة غرفة الدرجة الأولى، جهوزية الفريقين والممثلين القانونيين للمتضررين من المحاكمة، وقوائم بأسماء الشهود والبّيانات الخاصة بالادعاء، كما تتناول عرض الادعاء للأدلة خلال المحاكمة وكيفية مشاركة المتضررين في الإجراءات، بحسب بيان صادر عن المحكمة اليوم.

 

وذكر البيان أن الجلسة التي تبدأ عند العاشرة قبل الظهر بتوقيت وسط أوروبا، ستكون علنيّة؛ غير أنّ غرفة الدرجة الأولى قد تقرّر خلالها تحويلها إلى جلسة سرية إذا دعت الحاجة إلى مناقشة مسائل سريّة".

 

وبدأت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وهي محكمة جنائية ذات طابع دولي أقرها مجلس الأمن عام 2007، عملها رسميا مطلع مارس 2009 للتحقيق ومحاكمة المتهمين بعملية اغتيال الحريري.

 

وكانت المحكمة قد أصدرت قرار اتّهام بحقّ أربعة أفراد ينتمون لحزب الله اللبناني؛ لدورهم المزعوم في اغتيال الحريري، وهم: سليم جميل عيّاش، ومصطفى أمين بدر الدين، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا.

 

وبموجب القرار 1757 الصادر عن مجلس الأمن فإنّ على لبنان التزام مستمرّ بالبحث عن المتّهمين، وتوقيفهم، ونقلهم إلى عهدة المحكمة.

 

ورفض الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في 4 يوليو 2011 قرار المحكمة، الذي يتهم 4 من عناصر الحزب بالضلوع في عملية اغتيال الحريري، رافضا كل ما يصدر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وواصفا ايّاها بأنها "أمريكية - إسرائيلية ذات أحكام باطلة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان