رئيس التحرير: عادل صبري 02:51 مساءً | الجمعة 10 أبريل 2020 م | 16 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

الغضب السعودي لن يؤثر على الأمم المتحدة

الغضب السعودي لن يؤثر على الأمم المتحدة

العرب والعالم

السعودية ترفض عضوية مجلس الأمن

الفاينانشال تايمز:

الغضب السعودي لن يؤثر على الأمم المتحدة

BBC 22 أكتوبر 2013 06:02

نطالع في صحيفة الفاينانشال تايمز مقالاً لمراسلتها رولا خلف بعنوان "الغضب السياسي السعودي لن يؤثر على الأمم المتحدة". وقالت خلف إن "السعودية تعبر عن غضبها إزاء بعض القرارات السياسية على مستوى جديد للغاية".

وأضافت خلف أن "السعودية رفضت الموافقة على الحصول على العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن، وهي التي حاولت جاهدة الحصول على هذه العضوية لمدة سنتين".

وأوضحت أن "الأمم المتحدة لن تهتز بالموقف السعودي الأخير وإن اعتقدت الأخيرة إنها قراراها رفض العضوية سيتسبب بذلك"، مشيرة إلى أن "الخاسر الأكبر من هذه المسرحية الهزيلة هو السعودية" بحسب قولها .

ورأت المراسلة أن السعودية عللت سبب اعتذارها عن قبول منصب العضوية غير الدائمة في الأمم المتحدة بسبب عجزها عن حل الصراع الاسرائيلي - العربي الذي ما زال مستمراً منذ 65 عاماً والسماح بالنظام السوري بقتل و"حرق" أبناء شعبه من خلال استخدامه للأسلحة الكيماوية، بينما العالم يتفرج من دون اتخاذ اي عقوبات رادعة.

وأشارت المراسلة إلى ان الحصول على منصب بالامم المتحدة لن يكون مكاناً مريحاً لبلد مثل السعودية التي تفضل العمل خلف الكواليس وعقد الصفقات السرية على العمل في إطار دبلوماسي عام.

وختمت خلف بالقول إن "الغضب السعودي لن يؤثر على مجلس الأمن أو يدفع بوضع مزيد من الضغوط لحل الصراع الدائر في سوريا أو انتهاج سياسات أفضل للتعامل".

ويعد مجلس الأمن أحد أهم أجهزة الأمم المتحدة، ويعتبر المسؤول عن حفظ السلام والأمن الدوليين، ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء؛ لذلك تعتبر قراراته ملزمة للدول الأعضاء.

وتواترت في الفترة الماضية انتقادات لمجلس الأمن وآليات عمله ومطالب بإصلاحه على خلفية عدم تمكنه من حل الكثير من القضايا الدولية.

ويتكون المجلس من خمسة أعضاء دائمين، لهم حق الفيتو (حق النقض) لقراراته، وهم: روسيا، الصين، فرنسا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، ويعود سبب حصولهم على المقاعد الدائمة لانتصاراتهم التي تحققت في الحرب العالمية الثانية.

كما يضم أيضا 10 أعضاء غير دائمين، وتنتخب الجمعية العامة الأعضاء غير الدائمين في المجلس لفترات، مدة كل منها سنتان، ويتم تبديل خمسة أعضاء كل سنة.

واختيار الأعضاء غير الدائمين يتم من جانب الأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس، وتتم الموافقة عليها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان