رئيس التحرير: عادل صبري 11:38 مساءً | الأربعاء 01 أبريل 2020 م | 07 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

سوريا: تسليم 12 جثة لسجينات والإفراج عن 125 معتقلة

سوريا: تسليم 12 جثة لسجينات والإفراج عن 125 معتقلة

العرب والعالم

عضو الائتلاف الوطني السوري محمد سرميني

سوريا: تسليم 12 جثة لسجينات والإفراج عن 125 معتقلة

مصر العربية 21 أكتوبر 2013 14:49

أكد عضو الائتلاف الوطني السوري المعارض محمد سرميني، أن النظام السوري سلّم اليوم الاثنين في دمشق 12 جثة، لمعتقلات قضين في سجونه وسيُفرج خلال 48 ساعة عن 125 معتقلة، شملتهن عملية تبادل اللبنانيين الـ 9 من أعزاز السورية، والطيارين التركيين المخطوفين في بيروت.

 

وأضاف سرميني: "أن النظام السوري سينفذ بنود الاتفاق الذي تم للإفراج عن اللبنانيين التسعة في أعزاز في مقابل 137 معتقلة".


وكان يعتقد، بحسب ما تردد إعلاميا، أن النساء المعتقلات على قيد الحياة حتى تبين أن بينهن 12 جثة.


وأشار سرميني  إلى أنّه "سيتم الإفراج  خلال 48 ساعة عن المعتقلات الـ125 الباقيات، على أن يتم نقلهن بطائرة من مطار دمشق إلى مطار بيروت"، مضيفا "بعد وصولهن إلى بيروت ستكون لهن حرية الانتقال إلى تركيا أو إلى أي مكان آخر".


كانت المعلومات تضاربت حول مصير المعتقلات السوريات، بعد أن أُطلق مساء السبت الماضي سراح اللبنانيين الـ 9 وعودتهم إلى بيروت بعد احتجاز دام عام ونصف في منطقة أعزاز السورية، والإفراج عن الطيارين التركيين اللذين اختطفا في بيروت في أغسطس الماضي.

 

وكشف سرميني عن أن النظام السوري رفض الإفراج عن الناشطة "طل الملوحي" من ضمن المفرج عنهن، مضيفا "طالبنا بالإفراج عنها لكن النظام رفض"، كاشفا في الوقت نفسه أن عملية التبادل ستشمل أيضا شيخا لبنانيا من هيئة العلماء المسلمين معتقل في سجون النظام السوري.

 

وكان لواء "عاصفة الشمال" في سوريا، إحدى الجماعات السورية المسلحة المعارضة للرئيس السوري بشار الأسد، اختطف في مايو الماضي، 11 لبنانيًّا في منطقة أعزاز بحلب شمال سوريا، أثناء عودتهم من زيارة أماكن دينية في إيران، وأفرج عن اثنين منهم فقط وقتها، بوساطة تركية.

 

واشترط خاطفو اللبنانيين للإفراج عنهم، أن تتم مبادلتهم مع أكثر من 371 سجينة لدى النظام السوري.

 

بدورها اختطفت مجموعة لبنانية تطلق على نفسها اسم "زوار الإمام الرضا" طيارين تركيين على طريق مؤدي إلى مطار بيروت الدولي في أغسطس الماضي، مطالبة أنقرة بالتدخل لدى جماعة سورية لإطلاق سراح 9 لبنانيين مختطفين، مقابل الإفراج عن الطيارين، الأمر الذي تحقق السبت الماضي بوساطة قطرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان