رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 صباحاً | الثلاثاء 07 أبريل 2020 م | 13 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

الإبراهيمي: "جنيف 2" بداية لحل الأزمة السورية

الإبراهيمي: جنيف 2 بداية لحل الأزمة السورية

العرب والعالم

الأخضر الإبراهيمي

الإبراهيمي: "جنيف 2" بداية لحل الأزمة السورية

الأناضول 19 أكتوبر 2013 16:34

قال الأخضر الإبراهيمي، المبعوث الأممي والعربي المشترك إلى سوريا، إن مؤتمر "جنيف 2 "، الذي لم يتحدد موعده بدقة، "بدايةلحل الأزمة السورية، وليس إنهائها"، مشددا على أن الحضور بالمؤتمر "لن يكون بشروط مسبقة".

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك، اليوم السبت، مع وزير الخارجية المصري نبيل فهمي،عقب اجتماعهما بالقاهرة، أوضح الإبراهيمي أن " جنيف 2 "، عملية سياسية "يبدأها إخواننا السوريون في جنيف مع حضور دولي مهم، ثم يتواصل الجميع داخل سوريا في حوارات حتى يشترك الجميع في الحل".

 

وأضافالمبعوث الأمم والعربي المشترك أن من سيشارك في "جنيف 2 ليس الشعب السوري كله وليس كل الأطراف.. فهناك أطراف كثيرة جدًا في سوريا لا يمكن أن تحضر جميعها المؤتمر".

 

وأشار الإبراهيمي إلى أن الحضور لمؤتمر جنيف 2 "لن يكون بشروط مسبقة"، مضيفا: "من حق كل طرف أن يقول ما يريده داخل المؤتمر".

 

وفي وقت سابق من اليوم، قالت خولة مطر، المتحدثة باسم الإبراهيمي، إن جولة الأخير في المنطقة، والتي استهلها اليوم السبت بمصر، ستشمل: تركيا وإيران وربما السعودية، على أن تنتهي بسوريا، دون أن تحدد مواعيد محددة لهذه الزيارات ولا الوجهة القادمة للإبراهيمي.

 

وأضافت خولة، في تصريحات للصحفيين بمطار القاهرة لدى وصول الإبراهيمي إلى القاهرة، إنهسيلتقي غدا الأحد نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية، وهو ما سبق أن نقلته وكالة الأناضول عن مصدر دبلوماسي أممي.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، قد أعرب عن أمله في انعقاد مؤتمر "جنيف 2" في منتصف نوفمبرالمقبل، فيما أعلن، الخميس الماضي، نائب رئيس وزراء النظام السوري، قدري جميل، خلال تواجده في العاصمة الروسية موسكو، أن "المؤتمر سيعقد يومي 23 و24 نوفمبر المقبل".

 

لكن "فايز سارة"، المستشار الإعلامي والسياسي لرئيس الائتلاف السوري المعارض، أحمدالجربا، قال لوكالة الأناضول إن "الائتلاف لم يتلق أي تأكيدات بشأن تحديد موعد لمؤتمر (جنيف 2) الخاص بإيجاد حل سياسي للأزمة السورية".

 

ومؤتمر "جنيف 2" دعا إليه لأول مرة وزيرا خارجية الولايات المتحدة، جون كيري، وروسيا، سيرغي لافروف، في مايو الماضي، بهدف إنهاء الأزمة السورية سياسيًا، إلا أن الطرفين فشلا حتى اليوم في تحديد موعد محدد لعقده، مع التباين الكبير بين شروط النظام السوري والمعارضة للمشاركة فيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان