رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 صباحاً | الجمعة 03 أبريل 2020 م | 09 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

هيئة الدفاع عن «السنوسي» تطالب بمحاكمته دوليًا

هيئة الدفاع عن «السنوسي» تطالب بمحاكمته دوليًا

العرب والعالم

السنوسي واولاده

هيئة الدفاع عن «السنوسي» تطالب بمحاكمته دوليًا

وكالات 18 أكتوبر 2013 08:01

قدمت هيئة الدفاع عن عبد الله السنوسي - رئيس المخابرات الليبية - في عهد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، استئنافا في موافقة المحكمة الجنائية الدولية على محاكمة السنوسي في ليبيا، وطلبت ان تتم المحاكمة في مقر المحكمة في لاهاي.

وقال المحامي بن اميرسون محامي السنوسي في وثيقة تم نشرها “إن ليبيا لا تملك القدرة ولا الإرادة لتنظيم محاكمة عادلة للسنوسي وقد اخطأت المحكمة في قرارها بأنه لا يمكنها النظر في القضية”.

 

وكان قضاة المحكمة الجنائية الدولية وافقوا الجمعة على ان تحاكم ليبيا السنوسي، وهي سابقة تاريخية للمحكمة، معتبرين ان الإجراءات الحالية في البلاد تجعل إجراءات لاهاي غير مقبولة.

 

وتنص معاهدة روما التي تأسست عليها المحكمة الجنائية على انه لا يمكنها بدء إجراءات ومحاكمة مشتبه به إلا إذا كانت بلاده عاجزة او لا تريد القيام بذلك.

 

وقرر القضاة أن الإجراءات في ليبيا تمت من السلطات المختصة وهو ما لا يوافق عليه محامي السنوسي.

 

وكتب اميرسون ان السنوسي “معتقل في ليبيا منذ 13 شهرا دون أن يتمكن من رؤية محاميه رغم الطلبات المتكررة لاستشارة محام” مشيرا إلى أن السنوسي “مقطوع عن العالم” حيث انه تم رفض طلبات الترخيص لرؤية أفراد أسرته.

 

وستقرر محكمة في طرابلس في 24 أكتوبر إذا كانت ستتهم سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي وباقي كبار مسئولي نظام معمر القذافي.

 

وفي آخر مرة مثل فيها السنوسي أمام محكمة الزنتان (جنوب غرب العاصمة الليبية) الشهر الماضي تجمع عشرات من اسر ضحايا ما يعرف بمجزرة ابوسليم في 1996 التي تقول شهادات عديدة ان مدبرها هو السنوسي، امام المحكمة للمطالبة باحقاق العدالة.

 

وكان السنوسي وهو صهر القذافي ضمن الدائرة الضيقة النافذة في النظام السابق واحد المسئولين عن القمع الدامي لانتفاضة 2011.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان