رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 صباحاً | الخميس 02 أبريل 2020 م | 08 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

الإفراج عن رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض

الإفراج عن رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض

العرب والعالم

الشرطة السودانية

الإفراج عن رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض

الأناضول 15 أكتوبر 2013 17:06

أطلق جهاز الأمن السوداني، اليوم الثلاثاء، سراح رئيس حزب المؤتمر المعارض، إبراهيم الشيخ، بحسب المتحدث باسم حزب المؤتمر.

 

وجاء إطلاق سراح الشيخ بعد نحو أسبوعين من اعتقاله على خلفية الاحتجاجات التي شهدها السودان، ولم يتم توجيه أي تهمة لرئيس حزب المؤتمر.


وقال المتحدث باسم حزب المؤتمر، بكري يوسف، لوكالة الأناضول للأنباء، إن "جهاز الأمن والمخابرات أطلق سراح الشيخ، بجانب ساطع الحاج ومنذر أبو المعالي، القياديين في الحزب الناصري".


وأضاف يوسف، الذي كان معتقلا أيضًا وأطلق سراحه قبل يومين، أن "الأمين العام لحزبه عبد القيوم عوض السيد والأمين السياسي مستور أحمد لا يزالان رهن الاعتقال".


وخلال الأيام الماضية، أطلقت السلطات السودانية سراح عشرات النشطاء المعتقلين على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد، واللذين بلغ عددهم 600 معتقل، بحسب إحصائية لوزارة الداخلية قبل أسبوعين.


وحكمت محاكم في عدة مدن سودانية على عشرات النشطاء بأحكام تتفاوت بين السجن والجلد والغرامة.


واندلعت بالسودان يوم 23 من سبتمبر الماضي أقوى احتجاجات شعبية منذ وصول الرئيس عمر البشير إلى السلطة عام 1989؛ بسبب رفع الحكومة للدعم عن الوقود؛ ما ترتب عليه زيادة في الأسعار تتراوح بين 65 و95% وخفض قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار بنسبة 30%.


وخلفت الاحتجاجات، التي استمرت نحو أسبوعين، 70 قتيلا، بحسب الإحصائيات الرسمية و200 قتيل بحسب إحصائية لمنظمة العفو الدولية، وهو رقم قريب مما أورده تحالف المعارضة، الذي اتهم الأجهزة الأمنية بإطلاق الرصاص الحي على المحتجين.


وتنفي السلطات اتهام المعارضة، وتلقي باللائمة على عناصر تابعة للحركات المتمردة قالت إنها اندست وسط المحتجين.


وهدد رئيس حزب الأمة القومي المعارض الصادق المهدي، خلال خطبة عيد الأضحى اليوم، باللجوء إلى الأمم المتحدة للقصاص من قتلة "الشهداء"، الذين سقطوا في الاحتجاجات في حال تلكؤ النظام في تشكيل لجنة تحقيق ذات مصداقية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان