رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 مساءً | الخميس 09 أبريل 2020 م | 15 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

مذكرة اعتقال لمتهم بالمشاركة في اغتيال الحريري

مذكرة اعتقال لمتهم بالمشاركة في اغتيال الحريري

الأناضول 14 أكتوبر 2013 18:14

أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اليوم الاثنين، مذكرة توقيف بحق حسن حبيب مرعي المتهم الخامس بالتورط في اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الأسبق رفيق الحريري، بانفجار ضخم بسيارة مفخخة استهدف موكبه يوم 14 فبراير 2005 في العاصمة بيروت، بعدما كان قاضي الإجراءات التمهيدية فيها قد صدّق يوم الجمعة الماضي على قرار اتّهام بحقه.

 

وأوضحت المحكمة، في بيان، أن المدعي العام يتهم مرعي بـ"المشاركة في مؤامرة قتل الحريري و21 شخصًا آخرين، إلى جانب محاولة قتل 226 شخصًا".

 

وأشار البيان الى أن "هذا الإعلان (بمذكرة التوقيف) هو جزء من حملة عامة ترمي إلى إعلام المتهم بحقوقه ودعوة الجمهور العام إلى تقديم أي معلومات يملكونها حول أماكن وجود المتهم إلى السلطات اللبنانية".

 

وبدأت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وهي محكمة جنائية ذات طابع دولي أقرها مجلس الأمن عام 2007، عملها رسميا مطلع مارس 2009 للتحقيق ومحاكمة المتهمين بعملية اغتيال الحريري.

 

وكانت المحكمة قد أصدرت قرار اتّهام بحقّ أربعة أفراد آخرين ينتمون لحزب الله اللبناني؛ لدورهم المزعوم في اغتيال الحريري، وهم: سليم جميل عيّاش، ومصطفى أمين بدر الدين، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا.

 

وحدّد قاضي الإجراءات التمهيدية بصورة أولية يوم 13 يناير2014 موعدا لبداية محاكمة هؤلاء المتهمين الأربعة.

 

وبموجب القرار 1757 الصادر عن مجلس الأمن فإنّ على لبنان التزام مستمرّ بالبحث عن المتّهمين، وتوقيفهم، ونقلهم إلى عهدة المحكمة.

 

ورفض الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في 4 يوليو 2011 قرار المحكمة، الذي يتهم 4 من عناصر الحزب بالضلوع في عملية اغتيال الحريري، رافضا كل ما يصدر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وواصفا ايّاها بأنها "أمريكية - إسرائيلية ذات أحكام باطلة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان