رئيس التحرير: عادل صبري 12:12 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

عباس وكيري يبحثان دعم المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام

عباس وكيري يبحثان دعم المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام

العرب والعالم

الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية اﻷمريكي جون كيري

عباس وكيري يبحثان دعم المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام

وكالات 12 مايو 2016 19:19

بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الخميس، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري دعم المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام.


وأعلن بيان من مكتب الرئاسة الفلسطينية أن الاتصال شمل "التشاور حول عقد المؤتمر الدولي للسلام، وأفضل السبل لدعم المبادرة الفرنسية".


وأوضح البيان "أكد الرئيس عباس خلال المكالمة الهاتفية، على الدعم الكامل للجهود الفرنسية، وضرورة دعم المجتمع الدولي لهذه المبادرة"، وفق وكالة اﻷنباء الفرنسية.


ويبدأ رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في نهاية الأسبوع المقبل زيارة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية تستمر أربعة أيام يبحث خلالها المبادرة التي أطلقتها بلاده لاستئناف مفاوضات السلام الإسرائيلية-الفلسطينية، كما أعلنت باريس الثلاثاء.


وتستضيف باريس في 30 مايو اجتماعاً وزارياً دولياً حول النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني لتحريك المفاوضات المتوقفة منذ عامين، ولكن بغياب الطرفين المعنيين. وإذا تكلل هذا الاجتماع بالنجاح تستضيف عندها العاصمة الفرنسية مؤتمراً دولياً قبل نهاية العام يحضره هذه المرة الإسرائيليون والفلسطينيون.


لكن يتعين على فرنسا أولاً أن تذلل الخلاف القائم بينها وبين إسرائيل والناجم بحسب الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند عن "عدم الفهم" الإسرائيلي لموقف باريس المؤيد لقرار أصدره المجلس التنفيذي لليونيسكو في منتصف إبريل الماضي بشأن "فلسطين المحتلة" بهدف "حماية الإرث الثقافي الفلسطيني والطابع المميز للقدس الشرقية".


وتعارض إسرائيل بشدة المبادرة الفرنسية لأنها تريد استئنافاً فورياً للمفاوضات الثنائية بدون شروط مسبقة.


وانهارت محادثات السلام التي تدعمها الولايات المتحدة بين الفلسطينيين وإسرائيل في إبريل 2014 بعد تسعة أشهر من انطلاقها وتبادل الطرفان الاتهامات بإفشالها.


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان