رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ليبيا.. إجلاء العاملين في حقول نفطية بسبب مسلحي داعش

ليبيا.. إجلاء العاملين في حقول نفطية بسبب مسلحي داعش

العرب والعالم

شركات النفط الليبية

ليبيا.. إجلاء العاملين في حقول نفطية بسبب مسلحي داعش

وكالات 10 أبريل 2016 15:50

قال مسؤولون في قطاعي النفط والأمن "إنه جرى إجلاء العاملين من ثلاثة حقول نفطية في شرق ليبيا بسبب مخاوف من شن مسلحي تنظيم داعش هجمات ولكن الإنتاج لم يتأثر لأن الحقول مغلقة بالفعل .



وشن مسلحو التنظيم هجمات متفرقة علي حقول النفط في ليبيا في الشهور الأخيرة حيث ألحقوا أضراراً بالمنشآت ولكن لم يسيطروا عليها، وفق وكالة رويترز.


وعلى عكس سوريا والعراق لم يسيطر مسلحو داعش على حقول النفط قط ولكن يخشى المسؤولون أن يحدث ذلك مستقبلاً فضلاً عن الخسائر المادية والبشرية الحالية.


وقال المسؤول النفطي في شرق ليبيا محمد المنفي "إنه تم إخلاء حقل الوفاء بالكامل كما جرى إخلاء حقلي نفط تيبستي والبيضاء جزئياً، بعد أن حذرت قوات الأمن من هجمات محتملة".


وقال مصدر أمني أن مقاتلين موالين لداعش يحتشدون في النوفلية وهي بلدة تقع بين معقل جماعات متشددة ليبية في سرت وميناءي السدر وراس لانوف النفطيين.


وفي وقت سابق من الشهر الجاري قتل خمسة من حرس المنشآت النفطية في هجوم يشتبه بأنه من تنفيذ مسلحي تنظيم داعش علي حقل البيضاء الواقع على بعد 250 كيلومترا جنوبي السدر وراس لانوف.


وهبط إنتاج ليبيا من النفط بشدة في السنوات الأخيرة بسبب خلافات عمالية وهجمات المتشددين والصراع بين السكان المحليين وفصائل مسلحة.


ويقل إنتاج ليبيا من النفط حالياً عن خمس ما كان عليه قبل انتفاضة عام 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي وكان يبلغ 1.6 مليون برميل يومياً.



اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان