رئيس التحرير: عادل صبري 12:52 صباحاً | الاثنين 27 سبتمبر 2021 م | 19 صفر 1443 هـ | الـقـاهـره °

وزير خارجية الصين: ندعم دور الأمم المتحدة في معركة كورونا

وزير خارجية الصين: ندعم دور الأمم المتحدة في معركة كورونا

العرب والعالم

وزير خارجية الصين

وزير خارجية الصين: ندعم دور الأمم المتحدة في معركة كورونا

أيمن الأمين 28 سبتمبر 2020 14:24

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم (الاثنين) إن الصين تدعم الدور الهام للأمم المتحدة في المعركة العالمية ضد فيروس كورونا (كوفيد-19)  وتقف على أهبة الاستعداد لتعزيز الاتصالات والتنسيق مع منظومة الأمم المتحدة.

 

وصرح وانغ بذلك في محادثة هاتفية مع فولكان بوزكير، رئيس الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

كما هنأ  الوزير الصيني، بوزكير على توليه رئاسة الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، لافتا إلى كون عام 2020 يصادف الذكرى السنوية الـ75 لتأسيس الأمم المتحدة، فإن دورة هذا العام تحمل أهمية خاصة.

 

وقال وانغ إن الرئيس الصيني شي جين بينغ حضر الاجتماعات رفيعة المستوى للأمم المتحدة عبر رابط بالفيديو في وقت سابق وألقى خطابا مهما، مشيرا إلى أن الرئيس الصيني دعا في كلمته إلى التعددية، وصيانة الموقف الأساسي للأمم المتحدة، ودعا إلى تعزيز وتحسين الحوكمة العالمية لبناء مجتمع مستقبل مشترك للبشرية، وعرض حلول الصين لمختلف التحديات التقليدية وغير التقليدية.

 

 

وأفاد وزير الخارجية الصيني بأنه في مواجهة التأثير الجديد لوباء كوفيد-19، يتعين على جميع الدول التضامن بشكل أكبر لتشكيل قوة عالمية لمكافحة الوباء.

 

وأكد وانغ أن الصين تدعم الأمم المتحدة في لعب دور هام لتحقيق هذا الهدف وهي على استعداد لتعزيز الاتصالات والتنسيق مع منظومة الأمم المتحدة، وتعارض بشكل مشترك أي إجراءات لتسييس الوباء وتسمية الفيروس، وتتمسك بالاتجاه الصحيح للتعاون الدولي لمكافحة كوفيد-19.

 

وذكر وانغ أن الصين تقدر حقيقة أن بوزكير يعطي الأولوية لأجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 نظرا لأن هذا يلبي الرغبة المشتركة للغالبية العظمى من البلدان، ولا سيما البلدان النامية.

 

وزير خارجية الصين

 

وأوضح وانغ أن الحد من الفقر والتخفيف منه هما من أهم أهداف أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، معربا عن أمله في إعطاء التنمية المستدامة أولوية أكبر بمناسبة الذكرى السنوية الـ75 لتأسيس الأمم المتحدة.

 

وأشار وانغ إلى أن العالم الآن دخل عصر الترابط، ولا مخرج للنزعة الأحادية والحمائية والانعزالية في القرية العالمية ولا يمكنها أن تستمر أيضا.

 

وقال إن الدولة الكبيرة لا تعني المزيد من القوة، وإنما المزيد من المسؤولية.

 

وبيّن وزير الخارجية الصيني أن بكين، بوصفها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي، ستدعم بشدة النظام الدولي الذي تعد الأمم المتحدة في صميمه، وستتمسك بشدة بالنظام الدولي القائم على القانون الدولي.

 

 

من جهته، قال بوزكير، بصفته الرئيس الحالي للجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه سيركز على دفع أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 نحو أهدافها، وتكريس جهوده للقضاء على الفقر ومساعدة البلدان المحتاجة، وخاصة البلدان الصغيرة والمتوسطة الحجم.

 

وذكر بوزكير أن تعزيز التعددية وحمايتها من أولويات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأن الصين مدافعة عن التعددية وشريك مهم للتعاون بشأنها، مضيفا أنه يتوقع تعزيز التنسيق مع الصين في هذا الصدد.

 

 

الصين
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان