رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 صباحاً | الاثنين 27 سبتمبر 2021 م | 19 صفر 1443 هـ | الـقـاهـره °

رغم مباركة ترامب.. الصين: صفقة «تيك توك» تهين كرامتنا

رغم مباركة ترامب.. الصين: صفقة «تيك توك» تهين كرامتنا

منوعات

هل يُشعل «تيك توك» الصراع مجددًا بين واشنطن وبكين؟

رغم مباركة ترامب.. الصين: صفقة «تيك توك» تهين كرامتنا

محمد الوكيل 22 سبتمبر 2020 10:52

في تطور جديد لأزمة تطبيق الفيديوهات الشهير "تيك توك" بالولايات المتحدة الأمريكية، وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على صفقة بين الشركة الصينية المالكة للتطبيق الشهير، وشركة "أوراكل".

 

وتأتي موافقة الرئيس الأمريكي، لتجنب حظر التطبيق مؤقتًا من متاجر التطبيقات الإلكترونية الأمريكية، مثل جوجل بلاي و آب ستور، فيما قالت وزارة التجارة الأمريكية، في بيان إنها ستؤجل القيود التي كان من المقرر أن يتم تنفيذها الأحد الماضي لمدة أسبوع من الآن.

 

وقال ترامب، إن إتمام الاتفاق بين الشركتين من عدمه؛ لا يشكل فارقًا بالنسبة له، إلا أنه يبارك إتمام الصفقة، فيما كشفت شركة "WalMart" أنها تخطط للحصول على ٧.٥٪ من أسهم الشركة الجديدة، كما أن الرئيس التنفيذي للشركة دوج ماكميليون، سيعمل في مجلس إدارتها المكون من ٥ أعضاء.

 

وأضاف ترامب أن الصفقة تتضمن أيضًا شركة "WalMart"، وبهذا يصبح الوضع آمنًا تمامًا، مع استخدامهم سحابات إلكترونية منفصلة، مع نظام أمني قوي.

 

ومن ناحية أخرى، نقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء، عن ترامب قوله في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" التلفزيونية الأمريكية، أمس الإثنين، إنه لن يوافق على الاتفاق إذا ظلت سيطرة الشركة الصينية على شركة تيك توك، مضيفًا أنه يتوقع تراجع نفوذ الصين تدريجيًا على الشركة بعد طرح أسهمها للاكتتاب العام خلال 12 شهرًا وفقًا للاتفاق.

 

وبعد قليل من تصريحات ترامب كتب هو شيجين رئيس تحرير صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية، التابعة للدولة إن السلطات الصينية سترفض الاتفاق "لأنه يعرض الأمن القومي ومصالح وكرامة الصين للخطر".

 

ويأتي ذلك فيما أعلنت شركتا التكنولوجيا أوراكل ومتاجر التجزئة وول مارت الأمريكيتان اتفاقهما المبدئي على شراء 20 في المئة من الشركة المنشأة حديثا "تيك توك جلوبال" التي ستتولى إدارة عمليات تطبيق التواصل الاجتماعي الصيني تيك توك في العالم.

 

وكانت شركة بايت دانس الصينية التي تمتلك تطبيق تيك توك قد تلقت موافقة مبدائية على اتفاق لحل الخلافات مع الحكومة الأمريكية، ووفقًا للاتفاق، وافقت سلسلة متاجر التجزئة الأمريكية العملاقة وول مارت على شراء 5ر7 في المئة من أسهم تيك توك جلوبال إلى جانب الدخول في اتفاقيات تجارية لتقديم خدمات التجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني وغيرها من الخدمات متعددة القنوات لشركة تيك توك جلوبال.

 

وكجزء من الاتفاق مع الحكومة الأمريكية تؤسس شركة تيك توك شركة جديدة باسم تيك توك جلوبال والتي تتولى إدارة حسابات كل مستخدمي التطبيق في الولايات المتحدة وأغلب دول العالم.

 

وستوفر "تيك توك جلوبال" أكثر من 25 ألف وظيفة جديدة في الولايات المتحدة إلى جانب قيام الشركة بدفع ضرائب تزيد على 5 مليارات دولار للخزانة الأمريكية.

 

كما سيمتلك مستثمرون أمريكيون ومنهم أوراكل وول مارت أغلبية أسهم تيك توك جلوبال التي ستكون شركة أمريكية مستقلة مقر رئاستها في الولايات المتحدة ويشغل أمريكيون 4 من بين المقاعد الخمس لمجلس مديري الشركة.

 

وستقوم تيك توك جلوبال بطرح أسهمها للاكتتاب العام وتسجيلها في البورصة الأمريكية خلال أقل من 12 شهرًا، وبعد الطرح العام ستظل حصة الأمريكيين في الشركة تتزايد بمرور الوقت.

الصين
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان