رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 صباحاً | الخميس 22 أكتوبر 2020 م | 05 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

غضب تويتري بعد وصول كورونا لمعهد الأورام.. ومغردون: «كارثة كبرى»

غضب تويتري بعد وصول كورونا لمعهد الأورام.. ومغردون: «كارثة كبرى»

ميديا

انقسام تويتري بعد اكتشاف حالات كورونا بمعهد الأورام

غضب تويتري بعد وصول كورونا لمعهد الأورام.. ومغردون: «كارثة كبرى»

محمد الوكيل 04 أبريل 2020 10:12

تفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع واقعة اكتشاف إصابات بفيروس كورونا المستجد بين الأطباء والممرضين بالمعهد القومي للأورام.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "معهد الأورام"، جاء ضمن قائمة التريندات الأكثر تداولاً في مصر.

 

ورأى عدد من رواد "تويتر" أن الواقعة بمثابة كارثة حقيقية، مطالبين بضرورة محاسبة المسئول عن ذلك بتهمة التقصير والإهمال، فيما طالب آخرون بضرورة الحيطة والحذر.

وقال الدكتور حاتم أبوالقاسم مدير معهد الأورام إن المريض صفر في معهد الأورام هو ممرض ظهرت عليه الأعراض منذ أسبوع وبعد التحليل اكتشفنا أنه مصاب أو حامل للفيروس.

 

وأضاف في تصريحات لبرنامج الحكاية مع الإعلامي عمرو أديب على قناة "إم بي سي": "لا نعرف من أين جاء الممرض بالمرض وغالبية الكادر الطبي يعمل في أكثر من مكان".

 

وتابع: "الممرض كان يعمل أيضًا في مستشفى أخرى وظهر بها حالات أيضًا، وتم تعقيمها وتطهيرها، وهناك مستشفيات كثيرة ظهر فيها حالات، وأخدنا المخالطين ليه وكانوا 5 وعزلناهم وأجرينا لهم تحليل لم يكن أحدا منهم لديه أعراض لكننا اكتشفنا 2 منهم حاملين للفيروس فتم عزلهم".

 

واستطرد: "يوم الأحد الماضي ظهرت الأعراض على مشرفة تمريض وقمنا بعمل تحليل لها واكتشفنا أنها حاملة للفيروس فعزلنا الطاقم كله حوالي 40 واحد واكتشفنا منهم 9 مصابين، والعدد الإجمالي 3 أطباء و12 من طاقم التمريض".

 

وأكمل: "معهد الأورام مش ممكن يتقفل لأن بيجيلنا مرضى من كل مكان وغدًا أوقفنا العمل ولن نستقبل غدًا مرضى لكن العاملين موجودين وأجرينا لهم تحاليل، وعاملين مجلس لإدارة المعهد".

 

ومضى قائلًا: "المعهد به 600 ممرض و750 طبيبا لكننا عملنا تحليل للدائرة الصغيرة المخالطة للمرضى وهم 42 أو 45 واحد وطلع منهم 3 أطباء والـ9 دول غير الثلاثة المصابين".

وأدى انتشار الفيروس إلى تعليق العمرة، ورحلات جوية، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.

 

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

وينتقل فيروس كورونا عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، ومن أول أعراضه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان