رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 صباحاً | الأربعاء 21 أكتوبر 2020 م | 04 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو | الشلولو والتوابل.. خرافات للقضاء على فيروس كورونا

فيديو | الشلولو والتوابل.. خرافات للقضاء على فيروس كورونا

منوعات

خرافات حول وصفات تعالج كورونا

فيديو | الشلولو والتوابل.. خرافات للقضاء على فيروس كورونا

محمد عبد الغني 05 أبريل 2020 15:38

تتسابق العديد من دول العالم من أجل التوصل إلى علاج للحد من انتشار فيروس كورونا القاتل حول العالم، بعدما حصد الوباء أرواح أكثر من 66 ألف شخص، وأصاب اكثر من مليون و200 ألف.  


ويوميا تطالعنا وكالات الأنباء عن قرب الوصول إلى لقاح فعال لمواجهة هذا الفيروس المستجد على البشرية، الذي صال وجال في الأرض من مشرقها إلى مغربها. 
 

لكن محاولات العلمات ومراكز الأبحاث العالمية لم تسفر حتى الآن عن علاج معتمد ثبتت فاعليته لإنقاذ الآلاف حول العالم الذين ينتظرون الأمل قبل فوات الآوان.

وبالتزامن مع كل تلك الجهود الدولية هناك على وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المنصات الإعلامية تجد سباقا أيضا لكن للترويج لأدوية وعلاجات للعدوى غير مبنية على أي أساس علمي.

 

 

يتحدث بعضهم عن لقاحات وأوهام وآمال زائفة ربما يكون ضرها أكثر من نفعها والغريب أنها تلقى قبولا عند الكثيرين فيما يقابلها البعض بالسخرية والاستهجان .

"الشلولو"


أطل على المشاهدين في مصر مؤخرا رئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية مجدي نزيه، وذلك عبر لقاء تلفزيوني في برنامج "باب الخلق" الذي يذاع على قناة "النهار" الفضائية، وتحدث عن أمر آثار العديد من ردود الفعل.

رئيس قسم التثقيف الغذائي قال إن أكلة مصرية قديمة اسمها "الشلولو" تعد من أكفأ مقومات المناعة والمضادات لفيروس كورونا.
 

وصرح مجدي نزيه خلال استضافته في البرنامج بأن "الشلولو" تتكون من الملوخية الناشفة والماء المثلج والبصل والثوم والليمون والملح"، مشيرا إلى أن الوصفة قديمة وتعود إلى 5 آلاف سنة.

بدورها أثارت الإعلامية أماني الخياط، حالة من السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد طرحها وصفة علاج لفيروس كورونا المستجد من خلال الشاي والمياه الساخنة.


وقالت الخياط في برنامجها عبر قناة "سي بي سي": "ربنا بيقول لكل البسطاء لأنكم شعب بحب يشرب الشاي لدرجة أن الدولة الوحيدة في العالم التي كان الشاي جزءاً من بطاقة التموين، ويسمى فاكهة الغلابة، فهو الذي يقود المعركة في منطقة الحنجرة ويهاجم الفيروس".
 

وأضافت الخياط: "المياه السخنة تهاجم الفيروس وتنجح في القضاء عليه داخل معدة الإنسان والقصبة الهوائية".

 

 

وفي مقطع فيديو آخر خلال لقاء تلفزيوني على قناة "تن" حيث جاء على لسان عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال بكلية الطب في جامعة عين شمس، مجدي بدران، الذي أكد أن "الفول" علاج فعال لفيروس كورونا.
 

وقد لاقت تصريحات الطبيب والخبير والإعلامية موجة من الانتقادات والفكاهة والسخرية.

 

 

أما الإعلامي مفيد فوزي الذي يعد من كبار الإعلاميين فقد خرج في أحد برامج "التوك شو" بنظرية نقلها عن أحد أصدقائه وهي أن الهند لم يقترب منها فيروس كورونا بسبب تناول الناس لأحد أنواع البهارات يدعى "الكرومونيوم"، وهو متوفر، حسب قوله، في محالات العطارة.
 

والغريب في الأمر أن مقدم البرنامج الإعلامي تامر أمين الذي كان يحاور مفيد فوزي وافقه في نظريته، وضحك الاثنان وهما يتخيلان رواجا كبيرا لتوابل الكرومونيوم بين الناس الفترة المقبلة، وذلك رغم عدم وجود إثبات حول وجود هذا النوع من التوابل.

 


وكان لقناة الحدث اليوم حضورا حيث أجرت لقاءً عبر الهاتف مع عالم عرفه المذيع بالدكتور "محمد محمود أستاذ التحويل البلوري للمادة".

وطلب المذيع بصوت من الضيف تقديم مفاجأته التي ينتظرها العالم، ويهديها إلى جميع مصابي كورونا في مصر والعالم.

وفوجئ متابعو القناة بوصفة تعتمد على تناول أقراص فيتامين سي واستنشاق ماء ساخن بعد إضافة الملح والليمون إليه! وزعم "الدكتور" أنه عالج عددا من المصابين بالفيروس، وأصبحوا في صحة جيدة.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان