رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 صباحاً | الاثنين 21 سبتمبر 2020 م | 03 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

شاهد| دليل الوقاية الصيني من فيروس كورونا

شاهد| دليل الوقاية الصيني من فيروس كورونا

منوعات

دليل الوقاية الصيني من فيروس كورونا

شاهد| دليل الوقاية الصيني من فيروس كورونا

فادي الصاوي 20 مارس 2020 21:00

الصين الدولة التى ظهر فيها فيروس كورونا المستجد، وأصاب قرابة 81 ألف شخص توفي منهم أكثر من 3200 ، كانت أول دولة تعلن انتهائه فيها وعودة التلاميذ لمدارسهم والحياة من جديد في المصانع والمؤسسات المختلفة.

 

وقد وضعت الصين دليلا للوقاية من فيروس كورونا، لكونه يمثل أخطر حدث فى مجال الصحة العامة بعد فيروس السارس الذى اجتاح الصين عام 2003، ولمواجهة الوضع الخطير للانتشار المتسارع لهذا الوباء أطلقت حملات التعبئة فى الصين على أعلى المستويات لشن حرب قوية على الفيروس وللوقاية من الأوبئة الناتجة عنه ومكافحتها.

 

ولكون السيطرة على أخطار هذا الفيروس ومكافحته مسئولية كبرى تقع على عاتق الجميع، أصدرت الصين دليلا مدعما برسوم هزلية فى مواجهة الأمراض الناجمعة عن عدوي الإصابة بالوباء، ولمساعدة الجميع على فهم ومعرفة كل ما يتعلق بالوقاية من هذا الوباء بشكل واضح ومثير للاهتمام ، ونشر الوعى الثقافي وتعزيزه لديهم، وتوجيههم إلى أهم مبادئ وإرشادات الصحة العامة أينما كانوا، سواء فى الحياة اليومية أو مجال العمل أو مقاعد الدراسة.

 

واحتوى الكتاب على 58 صفحة، مقسمه إلى 6 فصول، وتضمن فهرس الدليل عشرات الأسئلة التى جرى الإجابة عليها داخل الكتيب.

 

تناول الفصل الأول من الكتاب، التعريف بفيروس كورونا والفرق بينه وبين فيروسي الساري والميرس، وكشف عن الفئات المعرضة للإصابة بالفيروس، وكيف ينتشر من شخص لآخر وطرق انتقاله، وأعراضه وفترة الإصابة به، وكيفية اكتشافها فى العيادة الصحية، كذلك تطرق الفضل إلى الإجراءات الواجب اتخاذها لمنع الاتصال بمن يشتبه باصابته بالفيروس وكيف نبقى بعيدين عن الإصابة؟.

 

فيما تطرق الفصل الثاني إلى تناول الوقاية الشخصية وكيف ننفذ تعليمات الوقاية وكشف أسباب غسل اليدين بشكل متكرر ومتي يجب أن نغسلها والطريقة الصحيحه لغسلها؟، ومتى نحتاج إلى ارتداء قناع واقٍ، وكيف نختاره؟ وما المواصفات المطلوبة لأقنعة الأطفال والمسنين والحوامل الواقية؟

 

أجاب الفصل الثالث عن الكثير من الأسئلة المتعلقة بالوقاية من الفيروس داخل المنزل، وكيف نستخدم الكحول الطبي للتعقيم؟، وماذا ناكل عندما ينتشر الوباء وكيف يمكن تنجنب الإصابة عندما نذهب إلى الأماكن العامة ومتاجر اللحوم؟ وكيف نتصرف مع مصاب بحمى خفيفة؟

 

ووضع الفصل الرابع إجابة لأسئلة ماذا تفعل فى طريقك إلى المدرسة؟، وكيف نقوم بتعزيز الصحة العامة داخل المدارس؟، وماذا ينبغى أن تفعل فى الصف، وكيف تقوم بالأنشطة المدرسية بين الصفوف، وكيف نضمن سلامة المعلمين والطلاب؟

 

وتطرق الفصل الخامس إلى طرق الوقاية فى العمل، وأوضح ما الذى يجب أن نفعله فى طريق العودة أو الذهاب للعمل، وماذا نفعل عند دخول مبنى المكتب والجلوس على المكتب المخصص لنا؟، وماذا نفعل عند حضور اجتماع ما؟،  وكيف نقوم بالمشتريات العامة، وكيفية التصرف فى الأماكن العامة، وما الإجراءات المطلوب اتخاذها أثناء السفر بغرض العمل؟، أو الزيارات الرسمية أو عند تسليم الوثائق والمستندات، وكيف نعقم الهواتف؟

 

أما الفصل السادس فتناول الجزء الخاص بالعلاج والأعراض، وفيه جرى الإجابة على سؤولين الأول متى ترى طبيبا لعلاج الأعراض؟ والثاني وما الإجراءات التى يجب اتخاذها عند طلب العلاج؟

 

 

للتعرف على الإجابات الأسئلة السابقة شاهد التالي

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان