رئيس التحرير: عادل صبري 05:35 مساءً | الاثنين 26 أكتوبر 2020 م | 09 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

بأمر نتنياهو... الإسرائيليون العالقون خارج فلسطين لن يبرحوا مكانهم

بأمر نتنياهو... الإسرائيليون العالقون خارج فلسطين لن يبرحوا مكانهم

صحافة أجنبية

نتنياهو

بأمر نتنياهو... الإسرائيليون العالقون خارج فلسطين لن يبرحوا مكانهم

أدهم محمد 11 أبريل 2020 17:30

أصدر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، قرارا بوقف الرحلات إلى إسرائيل والتي تقل عائدين من الخارج، لحين إيجاد آلية قضائية تلزمهم بالخضوع للحجر الصحي في فنادق تابعة لمنظومة الدفاع.

 

ووفق ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" فإن القرار يستثني الطائرات التي أقلعت بالفعل إلى إسرائيل، فيما عدا ذلك سيتم وقف رحلات الإسرائيليين العائدين من الخارج.

 

ويأتي القرار بعدما وصول العشرات من الإسرائيليين من ولاية نيوجيرسي الأمريكية والتي تعد إحدى أكبر بؤر تفشي الوباء في الولايات المتحدة، صباح اليوم السبت، إلى مطار بن جوريون الدولي بتل أبيب، دون إجراء فحوصات  لكشف فيروس كورونا لهم أو قياس درجة حرارتهم، أو إخضاعهم للحجر الصحي وفق تعليمات حكومية سابقة لم يتم تطبيقها بالكامل.

 

وخرج العائدون من المطار في سهولة تامة واستقلوا سيارات أجرة للذهاب إلى منازلهم.

 

من جانبها، قالت قناة "كان" الرسمية إن عناصر رسمية توجهت اليوم إلى المستشار القضائي للحكومة أفيخاي مندلبليت بطلب توسيع صلاحيات الدولة لإدخال العائدين من الخارج للحجر الصحي الفندقي فور نزولهم من الطائرات.

 

ونقلت القناة عن مكتب نتنياهو أن مندلبليت رفض إمكانية إلزام المسافرين العائدين من الخارج بالعزل في الفنادق، بدعوى أن ذلك من شأنه المساس بحرية حركة غير المصابين بالوباء.

 

ووفق الإجراءات المعمول بها حاليا في إسرائيل، يمكن لمندوب من وزارة الصحة إبداء وجهة نظره بشأن فرض الحجر الفندقي على شخص عائد من الخارج إذا ما اقنتع بأنه لا يمكنه الخضوع لحجر مناسب في منزله.

 

لكن ووفق المعطيات القائمة، فإن 20% فقط يقولون إنه ليس بمقدورهم الخضوع للحجر في منازلهم.

 

وكشفت معطيات نشرها "مركز المعلومات الوطني لمكافحة كورونا" (حكومي) أن ثلث الإصابات التي سجلتها إسرائيل بكورونا خلال شهر مارس الماضي مصدرها المسافرون الذين عادوا على من الخارج، إضافة إلى تسجيل الأسبوع الأخير ارتفاعا بنسبة 460% في عدد حالات العدوى بين العائدين من الخارج.

 

وسبق أن شهد مطار بن جوريون وصول مسافرين من الولايات المتحدة، ببما في ذلك من نيويورك، دون إخضاعهم لأي إجراءات بشأن إصابتهم المحتملة بكورونا.

 

وسجلت إسرائيل اليوم السبت 117 إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع إجمالي المصابين إلى 10525 إضافة إلى 96 حالة وفاة بينهم 13 من نزلاء أحد دور المسنين في مدينة بئر السبع.

 

 

الخبر من المصدر..

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان