رئيس التحرير: عادل صبري 03:55 صباحاً | الأربعاء 21 أكتوبر 2020 م | 04 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

لإصابته بالفيروس.. ألماني يُطَوِّر تطبيق أندرويد يُوصِلُ الأطباء بمرضى كورونا

لإصابته بالفيروس.. ألماني يُطَوِّر تطبيق أندرويد يُوصِلُ الأطباء بمرضى كورونا

صحافة أجنبية

الألماني تيمو شينكوث، أستاذ علوم الكمبيوتر وعالم الأحياء

لإصابته بالفيروس.. ألماني يُطَوِّر تطبيق أندرويد يُوصِلُ الأطباء بمرضى كورونا

احمد عبد الحميد 01 أبريل 2020 23:40

في نهاية فبراير المنصرم، أُصِيبَ الألماني تيمو شينكوث، أستاذ علوم الكمبيوتر وعالم الأحياء، الذي تعود أصوله إلى مدينة كولن،  بفيروس كورونا  أثناء قيامه برحلة في باريس، وخلال فترة مرضه، اخترع هو وزملاؤه تطبيقًا يوصّل  الأطباء بالمرضى.

 

ونقلت صحيفة إكسبريس الألمانية قول عالم الحاسوب البالغ من العمر 48 عامًا:   "بعد إصابتي بفيروس كورونا ، شعرت في البداية بالتعب والإرهاق الشديد، ورقدت على سرير المرض لمدة أسبوعين،  ولم أستطع فعل أي شيء، حيث كنت أعاني من مشاكل كبيرة في التنفس."

 

ويرأس الألماني تيمو شينكوث، شركة كانكادو، ومقرها في براونزفيلد بمدينة كولن، والتي تصنع الأجهزة الطبية الرقمية، وكانت شركته المتخصصة في  البرمجيات قد طورت تطبيقات رقمية لمساعدة مرضى السرطان.

 

وبعد إصابته بكورونا الفيروس المستجد ، قَرَّرَ عالم الحاسوب، مساعدة مرضى كورونا عبر ربطهم بأطباء المستشفيات  العيادات الألمانية من خلال تطبيق أندرويد، نظرا لأهمية  الدعم الرقمي لرعاية مرضى كورونا.

 

ولذلك تواصل الألماني شينكوث، مع  أطباء في إيطاليا والبرتغال والأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية للتعرف على متطلباتهم بشأن مكافحة فيروس كورونا، ثم طَوَّرَ هو وفريقه المكون من 60 عالم حاسوب آخرين تطبيق الأندرويد المسمى  „COVID-19 Caregiver Cockpit“ ، والذي يتاح الآن مَجَّانَا على متاجر Google و Apple.

 

وأوضح مطور الأندرويد الألماني أن التطبيق عبارة عن مذكرات رقمية يكتبها المريض، ثم  يقوم  الطبيب بقراءة الحالة الصحية ومراقبتها، ومن ثم  يقدم نصائحه الطبية.

 

ومن خلال التطبيق، يدخل المريض بياناته الأساسية و يذكر الأمراض التي  يعاني في السابق، والقياسات الخاصة بمعدل التنفس ودرجة الحرارة  وتشبع الأكسجين، وفي حال ثبت عدم توازن القياسات،  يتلقى الأطباء إشعارًا مبكرًا عبر التطبيق.

 

وأوضح الْمُطَوِّر المصاب بكورونا،  أَنَّ التطبيق هام  بشكل خاص للمرضى المصابين بأمراض مزمنة، والذين يعانون من النقص المناعي ومن السرطان، كونهم معرضين للوفاة إذا تم انتقال عدوى كورونا إليهم، مُشِيرًا أَنَّ التوازن بين زيارة الطبيب والبقاء في المنزل هو الفكرة الأساسية للتطبيق.

 

وَوَفْقًا للصحيفة،  تخطط حاليًا مستشفى كولن الجامعي استخدام بيانات التطبيق في دراسة مهمة من شأنها أن تساعد على فهم مسار مرض كوفيد -19 بشكل أفضل، و سيتم استخدام التطبيق قريبًا في مستشفى جامعة ميونيخ.

 

رابط النص الأصلي

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان