رئيس التحرير: عادل صبري 03:33 صباحاً | الأحد 20 سبتمبر 2020 م | 02 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

في أول تعليق له على فيروس كورونا.. ماذا قال الفيلسوف تشومسكي؟

في أول تعليق له على فيروس كورونا.. ماذا قال الفيلسوف تشومسكي؟

صحافة أجنبية

الفيلسوف الأمريكي نعوم تشومسكي

في أول تعليق له على فيروس كورونا.. ماذا قال الفيلسوف تشومسكي؟

وائل عبد الحميد 22 مارس 2020 21:38

نقلت مجلة "رولينج ستون" الأمريكية أول تصريح للفيلسوف واللغوي الشهير نعوم تشومسكي بشأن فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وكيفية تعامل الولايات المتحدة معه.

 

وقالت المجلة: إن تشومسكي أعطى تقييما قاتما لرد الفعل الحكومي الأمريكي على أزمة الفيروس.

 

ومضى يقول: "إنه مفهوم يتعلق بالاقتصاد والكفاءة، كان ينبغي أن يكون لديك أسرة طبية كافية لاحتياجاتك المستقبلية".

 

وأردف تشومسكي، البروفيسور في معهد ماساتشوستس: "بما أننا لم نعد العدة للمستقبل، فقد تسبب ذلك في تدمير نظام المستشفيات".

 

وواصل: "لم تسع الحكومة الأمريكية إلى الحصول على أشياء بسيطة مثل مجموعات اختبار الفيروس".

 

وأردف: "ولذلك فإن فيروس كورونا الذي يجب السيطرة عليه في مجتمع فعال أصبح يخرج عن سيطرتنا لأننا لسنا مستعدين لمجابهته" وفقا لـ "رولينج ستون".

 

واستطرد تشومسكي: "الأمر الذي يبرع فيه قادتنا خلال الأربعين عاما الماضية هو صب الأموال في جيوب الأثرياء والمسؤولين التنفيذيين للشركات مع ترك كل شيء آخر يتحطم"، بحسب المجلة الأمريكية.

 

ووفقا لإحصائيات أوردتها وكالة أنباء رويترز البريطانية اليوم الأحد، تحتل الولايات المتحدة المركز السادس عالميا في أعداد مصابي ووفيات فيروس كورونا الذي بدأ ظهوره في الصين.

 

وسجلت الولايات المتحدة 24180 إصابة بالفيروس و317 وفاة حتى الآن مع زيادة مطردة تؤثر سلبا على الاقتصاد الأمريكي فيما جاءت إيطاليا في المركز الأول والصين ثانية.

 

وفي تقرير سابق، قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية  إن أزمة فيروس كورونا أكدت ضحالة المعلومات التي يملكها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حتى فيما يتعلق ببديهيات أساسية.

 

وضربت الصحيفة مثالًا بتساؤل وجهه دونالد ترامب لخبراء صحة إذا ما كان فيروس كورونا يمكن معالجته بمصل الأنفلونزا العادي، وذلك خلال اجتماع ترامب مع مسؤولين تنفيذيين لشركات الأدوية.

 

كما خرج ترامب أمس السبت بتصريح مثير للجدل يفيد بإمكانية علاج فيروس كورونا من خلال دواء للملاريا وهو ما قوبل باستياء كبير من العديد من الدوائر الطبية.

 

وفي سياق آخر، كان تشومسكي قد توقع نجاة  الرئيس ترامب  من معركة العزل.

 

وفي مقابلة سابقة  أورده موقع "تروث آوت" الأمريكي، توقع تشومسكي أن يتم عزل ترامب في البداية بواسطة مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه المعسكر الديمقراطي ثم تتم تبرئته في مجلس الشيوخ الذي يهمين عليه الجمهوريون وهو ما حدث بالفعل.

 

وأردف الفيلسوف الشهيرخلال المقابلة المذكورة : "المرجح أن يشكل الجمهوريون كتلة تصويت صارمة لصالح ترامب الذي سيعمد بعدها إلى الصعود في منبر الشعب وإعلان النصر والزعم بأنه مجددا استطاع "حماية أصحاب الدماء الأمريكية الحقيقية من مكائد الدولة العميقة والنخبة الليبرالية الخائنة".

 

رابط النص الأصلي

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان