رئيس التحرير: عادل صبري 12:28 مساءً | السبت 18 يناير 2020 م | 22 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة نمساوية: السعودية لن تنتصر في مواجهة مفتوحة مع إيران

صحيفة نمساوية: السعودية لن تنتصر في مواجهة مفتوحة مع إيران

صحافة أجنبية

علي خامنئي ومحمد بن سلمان

بن سلمان يقود المملكة من أزمة إلى أخرى..

صحيفة نمساوية: السعودية لن تنتصر في مواجهة مفتوحة مع إيران

احمد عبد الحميد 07 أكتوبر 2019 19:25

قالت صحيفة "دي بريسه" النمساوية، نقلا عن تقرير  لمجلة "برلين" نشرته في شهر مايو  2019، إن  المملكة العربية السعودية لن تكسب في مواجهة مفتوحة مع إيران.

 

وأوضح تقرير "مجلة برلين"، أن القوات الإيرانية أفضل بكثير من السعودية من حيث  الخبرة القتالية والدافع والمهارة الإستراتيجية.

 

وعلى الرغم من عداء السعودية لإيران   فلا ترغب الرياض في خوض حرب معها، وبدلاً من ذلك تأمل في أن تحل الولايات المتحدة أو إسرائيل مشكلة إيران عسكريًا، والكلام للصحيفة.

 

ورأت صحيفة "دي  بريسه" النمساوية، أن  ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" يقود  المملكة العربية السعودية من أزمة إلى أخرى من خلال إصداره أوامر بقتل المعارضين،  و تنفيذه لعمليات عسكرية وحشية في اليمن.

 

ونقلت الصحيفة وصف  مجلة  "دير شبيجل"، للسعودية،  بأنها "عملاق هش".

 

وبحسب تقرير مجلة شبيجل ، فإنه على الرغم من شراء المملكة  أسلحة تقدر بمئات المليارات من الدولارات ، إلا أنها ضعيفة عسكريا.

 

ووصفت الصحيفة النمساوية  نقلا عن مجلة "شبيجل" الألمانية، "محمد بن سلمان" بأنه  "متهور" و  يعتبر محورا من محاور الشر الثلاثة في العالم بجانب المرشد الأعلي الإيراني " خامنئي"  و الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

 

وأضافت الصحيفة  أن  الصحافة العالمية سلطت الضوء  كثيرا على  مسألة تهور ولي العهد السعودي.

 

ونعتت الصحيفة ولي العهد السعودي ب"أمير النفط" ، مشيرة أنه يجلب لبلاده الأزمات منذ توليه منصبه.

 

وأشارت الصحيفة إلى الذكرى السنوية الأولى في الأسبوع الماضي لاغتيال ناقد ولي العهد السعودي "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية في إسطنبول، وإلى  القاء المقررة الخاصة للأمم المتحدة "أغنيس كالامارد" مسئولية القتل الوحشي على عاتق بن سلمان.

 

ولفتت الصحيفة إلى انتقادات منظمة العفو الدولية حول تعامل  المملكة العنيف ضد الصحفيين الناقدين ، واعتقال نشطاء حقوق الإنسان وممثلي المجتمع المدني.

 

 وبحسب الصحيفة، أظهرت الغارة الجوية في منتصف شهر سبتمبر على المنشآت النفطية السعودية  الرئيسية "بقيق وخريص" مدى ضعف المملكة أمام العالم.

 

وأوضحت "دي بريسه" أن الحرب الوحشية في اليمن ، التي شنها "بن سلمان" منذ أربعة أعوام ، لم تحقق شيئًا سوى جلب معاناة لها وللسكان المدنيين بالدولة العربية الفقيرة.

 

وتطرقت الصحيفة إلى انتهاكات  سلاح الجو السعودي في اليمن  بقصفه المقابر  وحفلات الزفاف والحافلات المليئة بالأطفال.

 

وانتقدت الصحيفة النمساوية، إمداد  أمريكا  وأوروبا  ولي العهد السعودي  بالسلاح لممارسة ضرباته الجوية  القاتلة، التي أسفرت عن   عشرات الآلاف من القتلى والجرحى ،  و عن تضور 14 مليون شخص يمني جوعا ، ونزوح  الملايين من بلادهم.

 

الصحيفة النمساوية أشارت أيضا إلى وصف  الأمم المتحدة الأحداث في اليمن بأنها "أسوأ كارثة إنسانية"

 

وعلى الجانب الآخر نقلت الصحيفة إشادة  الخبير بالشأن السعودي "سيباستيان سونز" في  مقابلة   مع  مجلة "IP"، حيث ينقل   صورة مختلفة عن ولي العهد.

 

وبحسب الخبير بالشأن السعودي "سونز"، فإن  "بن سلمان"، يدعو إلى  التغيير، ويمضي قدماً في مسار التحديث والانفتاح الاجتماعي، وتحت قيادته تم تعزيز دور المرأة، بالإضافة إلى سعيه  لفصل  الاقتصاد السعودي عن عائدات النفط.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان