رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالتفاصيل .. حملة في أمريكا لإلغاء زيارة السيسي لواشنطن

بالتفاصيل .. حملة في أمريكا لإلغاء زيارة السيسي لواشنطن

العرب والعالم

حملة لجمع توقيعات لرفض زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لواشنطن أبريل المقبل

بالتفاصيل .. حملة في أمريكا لإلغاء زيارة السيسي لواشنطن

محمد المشتاوي 23 مارس 2017 15:18

اعتراضًا على زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لواشنطن أبريل المقبل، بناء على دعوة من نظيره الأمريكي دونالد ترامب، أطلقت منظمات حقوقية أمريكية ومصرية في الخارج حملة للضغط على البيت الأبيض لإلغاء الزيارة.

 

الحملة تقودها منظمات "كود بينك" ومؤسسة غاندي للسلام و "بي مجازين" و"إنترناشونال أكشن"، ومركز العلاقات الأمريكية المصرية "سير"، وحركة المصريين بالخارج من أجل الديموقراطية حول العالم، وحملة "وطن للجميع" ومنظمات أخرى.

بعض ممثلي المنظمات الأمريكية المشاركة بالحملة

الحملة تنقسم إلى خمسة محاور، بحسبت ما كشفت مصادر داخلها لـ"مصر العربية"،  والمحور الأول مخاطبة وسائل الإعلام الأمريكية للتحذير من زيارة الرئيس السيسي على المجتمع الأمريكي، كما يصفونها، من منطلق أن اللجوء السياسي لأمريكا الذي يحاربه دونالد ترامب يعتبر نظام السيسي أحد أسبابه بسبب مطاردته للمعارضة التي تفر للخارج.
 

وقالت المصادر إن بعض وسائل الإعلام اهتمت بالحملة ووجهت دعوة لرموزها من الأمريكيين مثل قناة "سي إن إن" وسيجري اللقاء في الفترة المقبلة.

 

المحور الثاني كان التواصل مع أعضاء الكونجرس للضغط على البيت الأبيض لإلغاء الزيارة وقد استجاب بعض أعضاء الكونجرس للحملة، على أن يكون المحور الثالث تنظيم مظاهرات قبيل الزيارة ولكن لم يتم التوصل بعد لآلياتها وأماكن التظاهر.

 

المحور الرابع كان تقديم عريضة للبيت الأبيض، حصلت "مصر العربية" على نسخة منها، وجاء تحت عنوان " أمريكا في مفترق طرق في علاقتها الخارجية لمصر" مفادها أن الحملة ضد الإرهاب اتخذها نظام السيسي ذريعة لنسف الحريات ونتج عنها قمع واستبداد بحد قولهم، وكان نتيجة لهذه السياسة زيادة العنف والتطرف كما لم يحدث من قبل، ومن جانب آخر تسببت في ما شهدته الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من موجة من اللاجئين المصريين.

 

وبحسب العريضة فإن العديد من المصريين حظروا من دخول بلدهم، وجمدت أصولهم المالية وممتلكاتهم، لدفاعهم عن الحريات، مستشهدين بتقرير مكتب الإحصاء الأمريكي بتضاعف عدد المصريين لديهم من 195 ألف مصري أمريكي في 2007 إلى قرابة الـ450 ألفا في 2013.

وطالبت المنظمات الحقوقية الأمريكية والمصرية البيت الأبيض والكونغرس بإعادة التفكير في علاقة واشنطن بحلفائها، فلا يمكن لأمريكا أن تقوض التزامها بدعم الديموقراطية والحرية بسبب تقديم دعم عسكري ومالي غير مشروط لنظام الرئيس عبدالفتاح السيسي،.

وتضمنت العريضة المقدمة للبيت الأبيض تقارير المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، التي انتقدت أوضاع الحريات في مصر كمنظمة أمنيستي، وهيومان رايتس ووتش، والمنتدى الدولي للديموقراطية وحقوق الإنسان، وغيرها

المحور الخامس للحملة جاء موجها للجماهير حول العالم، بإطلاق منصة إلكترونية لجمع توقيعات لصالح إلغاء الزيارة، كوسيلة ضغط أخرى على البيت الأبيض.

 

وتضمنت المنصة الموجهة للجماهير أرقام المحتجزين سياسيًا في مصر منذ أحداث يوليو 2013 ، مؤكدين أن استراتيجية النظام المصري تزيد من ظاهرة الإرهاب التي يحاربها ترامب، بسبب الانتهاكات والتعذيب الذي يتعرض له الشباب في مصر بحد تعبيرهم.

وحذروا المجتمع الأمريكي من تضاعف أعداد اللاجئين للولايات المتحدة إذا استمرت سياسات النظام المصري التي وصفوها بـ"الوحشية".

 

من جانب آخر رحّبت الهيئة القبطية الأمريكية بزيارة الرئيس المصري لأمريكا نافية ما نسب إليها من اعتراض على الزيارة، داعية المسيحيين داخل وخارج مصر خاصة في أمريكا عدم الانصياع لحملات ما سمتها بتشويه سمعة مصر وكل ما يبذل من إصلاح اقتصادي وتشريعي

 

وجددت الهيئة الثقة في الرئيس عبدالفتاح السيسي رغم إقرارها في البيان الصادر عنها بوجود تقصير في عهده، داعية جميع المسيحيين بالالتفاف حول السيسي .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان