رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

قطر غاز تتفق على زيادة إمدادات الغاز المسال إلى بولندا

قطر غاز تتفق على زيادة إمدادات الغاز المسال إلى بولندا

أخبار مصر

تصدير الغاز المسال - أرشيفية

قطر غاز تتفق على زيادة إمدادات الغاز المسال إلى بولندا

وكالات 14 مارس 2017 18:50

قالت شركتا قطر غاز المملوكة للدولة وشركة بجنيج البولندية للنفط والغاز اليوم الثلاثاء إن قطر غاز اتفقت على مضاعفة حجم إمداداتها من الغاز الطبيعي المسال إلى شركة النفط والغاز البولندية لتصل إلى مليوني طن سنويا بسعر قد يكون له تأثير إيجابي على أرباح الشركة البولندية.

 

يأتي الاتفاق في وقت تسعي فيه بولندا لتقليص اعتمادها على الغاز الروسي في حين تتيح تخمة المعروض من الغاز فرصا لاستيراد غاز طبيعي مسال رخيص من قطر وأماكن أخرى.

 

وبالنسبة لقطر التي تواجه منافسة من منتجين من استراليا والولايات المتحدة فإن صفقات توريد لأوروبا تمنحها خيارات قيمة مع تقييد الاقتصادات المستهلكة للغاز في آسيا الصفقات الجديدة في ظل زيادة تخمة المعروض.

 

والاتفاق ملحق بعقد طويل الأمد بين قطر غاز والشركة البولندية أبرم في عام 2009.

 

وفي ذلك الحين اتفقت الشركتان على أن تورد قطر غاز لبولندا نحو مليون طن أو 1.3 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لمدة 20 عاما بداية من 2014 وفي ذلك الحين قدرت الشركة البولندية متوسط القيمة السنوية للعقد عند 550 مليون دولار على أساس الأسعار السائدة للنفط في ذلك الحين.

 

ولم يكشف عن السعر في الاتفاق الملحق ولكن الشركة البولندية قالت إن شروط التسعير "مرضية" وتوقعت أن يكون لها "تأثير إيجابي" على نتائجها المالية.

 

وقال مصدر في القطاع إن الاتفاق الموسع مع بولندا يتضمن على الأرجح خصما على السعر وهو ما سعت الشركة البولندية للحصول عليه لعدة سنوات من خلال التفاوض بعد أن دفعت أعلى سعر في السوق في المرة الماضية.

 

وقال ماشيه فوزنياك نائب الرئيس لدي بجنيج في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء "دامت المحادثات لأشهر قليلة. كان أفضل عرض... هذا أكبر عقد لقطر غاز من هذا النوع في أوروبا في الوقت الحالي" لكنه رفض الإفصاح عن قيمة الاتفاق.

 

يدخل الاتفاق الجديد حيز التنفيذ في بداية 2018 وحتى يونيو حزيران 2034.

 

ويجري توريد الغاز الطبيعي المسال من مشروع قطر غاز 3 وهو مشروع مشترك بين قطر للبترول وكونوكو فيليبس وميتسوي آند كو سيوفر إمدادات الغاز الطبيعي المسال بينما ستنقلها ناقلات قطر غاز المستأجرة من طراز كيو فليكس إلى محطة شينويشجا لاستقبال الغاز المسال على بحر البلطيق.

 

بدأت أول منشأة بولندية لمعالجة الغاز الطبيعي المسال والتي تقع على ساحل بحر البلطيق التشغيل التجاري في صيف العام الماضي وتعد أبرز مشروعات بولندا لتقليل اعتماد البلاد على إمدادات جازبروم الروسية.

 

وتعتزم بجنيج بناء خط غاز مع النرويج لتستقبل ما يصل إلى عشرة مليارات قدم مكعبة من الغاز سنويا من بحر الشمال بعد 2022 حين ينتهي أجل اتفاق طويل الأجل لإمدادات الغاز مع جازبروم.

 

وترغب بولندا التي تستهلك 16 مليار قدم مكعبة من الغاز سنويا في شراء المزيد من الغاز من السوق الفورية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان