رئيس التحرير: عادل صبري 05:09 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالفيديو| أشهر الـ"COME BACKS" في تاريخ أمم أفريقيا

بالفيديو| أشهر الـCOME BACKS في تاريخ أمم أفريقيا

الجابون 2017

كوت ديفوار

بالفيديو| أشهر الـ"COME BACKS" في تاريخ أمم أفريقيا

سيف الحسيني 10 يناير 2017 12:58

سطر الفراعنة فيها تاريخًا خاص، استطاعوا احتلال عرشها بـ7 بطولات حتى الآن، إنها كأس الأمم الافريقية، التى تشهد عود المنتخب الوطني، بعد غياب عن آخر 3 بطولات.

يقال دائمًا بأن الساحرة المستديرة يصعب التكهن بنتائجها، فالواقعية بها محدودة، والجزم بها فى غاية الجنون ومفاجأتها فى معظم الأحيان أكبر مما نتوقع ونتخيل ونقول.

 

بطولة أمم افريقيا من أعظم البطولات القارية التي تقام عبر التاريخ، ليست بعيدة عن جنون المستديرة ،حيث شهدت هذه البطولة العديد من  المباريات التاريخية بين المنتخبات ومفآجات فى النتائج يرى البعض أنها قد حسمت وكما يقول المثل "انقلب السحر على الساحر". 

 

ومع المهمة التي تنتظر منتخبات القارة المشاركة فى كأس الأمم هذا العام فى الجابون، والتي يراها الجميع عن كثب وترقب لعودة منتخب مصر الأكثر تتويجًا للبطولة بـ7 بطولات، تقودنا الذكريات عن أبرز المنتخبات التي كانت متأخرة بهدف أو أكثر إلا إنها عادت وبقوة لقلب الطاولة.

 

"استاد مصر العربية"يستعرض لكم أبرز 5 عودات فى تاريخ كأس الامم الافريقية:

 

 أنجولا ومالي.. 
 

يا لها من بداية لافتتاح كأس الأ مم الافريقية 2010 والتي أقيمت فى أنجولا  بعد حفل افتتاح مبهج أقيم فى العامصة لواندا.

بدأ رتم وسير المباراة الافتتاحية والتي لعبت فى المجموعة الاولى بحذر وملل على عكس حفل الافتتاح المبهج واستطاع أصحاب الارض التقدم 4-0 حتى الدقيقة79،إلا أن الضيوف تمكنوا من احراز 4 أهداف أخرى حصدوا بها نقطة ثمينة للغاية.
 


المغرب والجزائر.. 
 

لم يخلي سجل العودات القوية فى البطولة الأفريقية من العرب حيث تعتبر مباراة المغرب والجزائر فى نسخة 2004 والتي أقيمت فى تونس من أقوى مباريات البطولة عبر التاريخ.

 

تأهل المنتخب المغربي إلى الدور نصف النهائي عقب تغلبه على منافسه التقليدي الجزائر 3-1 بعد اللجوء للوقت الإضافي، حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1-1.


كوت ديفوار والجزائر.. 
 

واجهة الجزائر مع كوت ديفوار فى مباراة ربع نهائي بطولة 2010 وكانت مباراة مجنونة للغاية تمكن من خلالها ثعالب الصحراء من عبور الأفيال،إلي نصف نهائي البطولة لتلاقي منتخب مصر الذي توج بالبطولة حين ذاك.

 

أرتفعت وتيرة المباراة سريعًا واحرزت كوت ديفوار الهدف الأول فى الدقيقة 4 عن طريق المهاجم سالمون كالو وقبل نهاية الشوط الأول تمكن كريم مطمور من معادلة النتيجة فى الدقيقة 39 للجزائر لينتهى بها الشوط الأول.

 

الشوط الثاني شهد محاولات من الطرفين واستطاع عبد القادر كيتا أحراز هدف قاتل فى الدقيقة 89 ،ظن الجميع ان المباراة انتهت ولكن ثعالب الصحراء عادوا مجددًا فى الدقيقة الثانية بعد الوقت الاصلي عندما أحرز مجيد بوقرة هدف التعادل القاتل ليلجأ الفريقين للأشواط الإضافية.

 

ولأول مرة فى المباراة خلال الشوط الأول الإضافي تمكنت الجزائر من التقدم فى المباراة وإحراز الهدف الثالث عن طريق عامر بوعزة فى الدقيقة الثانية من زمن الشوط وانتهي اللقاء بهذة النتيجة لتتأهل الجزائر بعد مباراة مارثونية.

 


الكاميرون وزامبيا.. 
 

بطولة 2010 أثبتت أنها من أفضل البطولات من حيث النتائج والعودات فى المباريات وهذة المرة مع كانت مباراة الكاميرون وزامبيا فى ختام الجولة الثانية من المجموعة الرابعة والتي كانت تضم تونس والجابون.

 

وسجل للكاميرون الأهداف جيريمي نيجتاب وصامول إيتو و محمد إدريسو فى الدقائق 68،72،86،بينما سجل لزامبيا الأهداف كلاً من جاكوب مولينجا وكريستوفر كاتونجو فى الدقيقتين 8 ، 81 . 
 


الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية.. 
 

فى أخر نسخة للبطولة الأفريقية عام 2015 كان منتخب الكونجو الديمقراطية من مفاجأت البطولة حيث تمكن من الوصول إلى نصف النهائي وخرج من كوت ديفوار الذي نالت اللقب على حساب غانا بركلات الجزاء.

 

مباراة ربع النهائي بين الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية كانت تاريخية بكل المقاييس حيث عادت الكونغو الديمقراطية فى أقل من نصف ساعة بعد أن كادت متأخرة بهدفين لتفوز بأربع أهداف.
 

 

غانا وبوركينا فاسو

 

فى لقاء المجموعة الثانية بكأس امم افريقيا 2002 شهدت مباراة غانا وبوركينا فاسو واحدة من أفضل العودات فى تاريخ البطولة.

 

رتم وسير المباراة ظل بطيئا واستمر حتى الدقيقة 81 عندما أحرز عبد الله توريه الهدف الأول لبوركينا فاسو، ظن الجميع أن المباراة انتهت ولكن المهاجم إيزاك باكي أحرز هدفين قاتلين فى الدقيقة 90 و90+2 ليقتل المباراة ويقتنص ثلاث نقاط غالية للمنتخب الغاني.

 

كاس امم افريقيا الجابون 2017
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان