رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أوغلو: وحشية النظام السوري تهدد أمن المنطقة

أوغلو: وحشية النظام السوري تهدد أمن المنطقة

شئون دولية

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو

أوغلو: وحشية النظام السوري تهدد أمن المنطقة

وكالات 27 مارس 2016 16:40

قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، اليوم الأحد، إنّ "وحشية قوات النظام السوري، ومنظمات إرهابية مثل داعش، و"بي كا كا" و"ب ي د" تهدد استقرار تركيا والمنطقة برمتها".

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأردني، عبد الله النسور، في العاصمة الأردنية عمّان، التي يقوم بزيارة رسمية إليها، بحسب وكالة الأناضول.

 

وأشار داود أوغلو أنّ عمّان وأنقرة، تواجهان مصاعب مشتركة فيما يخص الأزمة السورية، وأنهما تستقبلان اللاجئين السوريين الفارين من المناطق الجنوبية والشمالية لسوريا، مشيراً أنّ استقرار سوريا ووحدة أراضيها، يعدّ أمراً ضرورياً بالنسبة لهما.

 

وأعرب رئيس الوزراء التركي عن أمله في أن تتكلّل  محادثات جنيف الرامية لإنهاء الأزمة السورية بنتائج ترضي الشعب السوري وتحقق له مطالبه، وتعيد الأمن والاستقرار إلى البلاد.

 

وأكّد داود أوغلو أنّ الدفاع عن الشعب الفلسطيني وحماية المسجد الأقصى، هدف مشترك لكلا الدولتين، واصفًا العلاقات السياسية والاقتصادية القائمة بين بلاده والأردن، بـ"المثال الذي يُحتذى به" في المنطقة.

 

وبين أنّ اتفاقية التجارة الحرة المُبرمة بينهما، خلقت مناخاً اقتصادياً جديداً، وساهمت في رفع حجم التبادل التجاري إلى قرابة مليار دولار أمريكي.

 

وأوضح رئيس الوزراء التركي أنّ المرحلة الثانية من اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين ستدخل حيز التنفيذ، في العام المقبل، معرباً عن ثقته بأنّ الاتفاقية ستُضيف زخماً إضافياً إلى العلاقات القائمة بين تركيا والأردن.

 

وأضاف داود اوغلو أنّ قيمة الاستثمارات التركية في الأردن، بلغت 300 مليون دولار، وأنّ الاتفاقيات الجديدة التي تمّ التوقيع عليها خلال اجتماع الوفدين اليوم، ستساهم في رفع هذا الرقم.

 

وفيما يخص العلاقات الثقافية التي تربط بين البلدين، ذكر داود أوغلو أنّ قسم اللغة التركية بجامعة الأردن، قامت بتخريج الدفعة الأولى من طلابها العام الماضي، وأنّ الاتفاق الذي تمّ التوقيع عليه اليوم في جامعة اليرموك، بخصوص افتتاح قسم للغة التركية، يُعدّ مظهراً من مظاهر العلاقات الثقافية الوثيقة بين البلدين.

 

وفي مجال المواصلات، أوضح رئيس الوزراء التركي أنّ وفدي البلدين، وقعا اتفاقاً يتعلق بالملاحة الجوية، كما تباحثا حول إمكانية إطلاق رحلات بحرية بين مدينتي إسكندرون التركية، ومدينة العقبة الأردنية.

 

وعقب اجتماع وفدي البلدين، أشرف داود أوغلو على افتتاح مكتب لوكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) بالعاصمة عمّان، وتجول في مكاتب المقر برفقة وزيري الخارجية مولود جاويش أوغلو، والاقتصاد مصطفى إليطاش.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان