رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تركيا ترفع حظر التجول عن منطقتين في ديار بكر

	 تركيا ترفع حظر التجول عن منطقتين في ديار بكر

شئون دولية

قوات الأمن

تركيا ترفع حظر التجول عن منطقتين في ديار بكر

وكالات 14 سبتمبر 2015 22:40

رفعت تركيا حظر التجول الذي فرضته خلال الثلاثة أيام الماضية في اثنين من أحياء ديار بكر، كبرى مدن الجنوب الشرقي، الذي تسكنه أغلبية كردية، بعد تراجع ملحوظ في أعمال العنف بين المسلحين وقوات الأمن.

 

وقال شهود محليون إن حي “السور” وحي “سيلفان” خضعا لحظر تجول بينما شددت القوات إجراءات الأمن في مناطق أخرى بالمدينة، وأطلقت قنابل مسيلة للدموع على مجموعات صغيرة من الشباب احتجوا خلال الليل.
 

وأضاف مكتب حاكم ديار بكر في بيان له: “نتيجة للجهد الذي بذل في حي “السور” تم رفع حظر التجول، نشكر المواطنين على احترام حظر التجول”، وفي بيان منفصل قال مكتب الحاكم إنه تم رفع حظر التجول في حي “سيلفان” أيضاً.


وقتل أكثر من 100 فرد من الشرطة والجيش، إلى جانب مئات من مقاتلي حزب العمال الكردستاني، منذ انهيار وقف إطلاق النار في (يوليو) لتنتهي عملية سلام بدأت في العام 2012 م.


وتعتبر هذه أسوأ أعمال عنف تشهدها تركيا، عضو حلف شمال الأطلسي منذ 20 عاماً، وتتزامن مع قتال عنيف على طول الحدود مع سوريا بين القوات الحكومية وتنظيم “داعش” ومعارضين آخرين.


وقال حاكم ديار بكر إن حظر التجول فرض بسبب الهجمات التي استهدفت المباني العامة والحواجز على الطرق وأعمال الحرق التي قام بها حزب العمال الكردستاني.


وقال الشهود إن سيارات مدرعة تولت حراسة مدخل حي “السور” الذي تحيط به أسوار تعود للحقبة البيزنطية، بينما هجر سكان المنطقة للإقامة لدى أقاربهم في مناطق أخرى.


ويوم الأحد قتل مسلحون اثنين من أفراد الشرطة في تفجير سيارة ملغومة على نقطة تفتيش بمحافظة “شرناق” لتنطلق بعدها عملية عسكرية دعمتها طائرات الهليكوبتر، قتل خلالها 6 من مقاتلي حزب العمال الكردستاني.


وبدأ الحزب مساعيه الانفصالية عام 1984م وسقط أكثر من 40 ألف قتيل في الصراع مع تركيا، وتصنف تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الحزب على أنه تنظيم إرهابي.

لكن الولايات المتحدة تدعم مجموعات كردية في القتال ضد “داعش” بسوريا، وهو أمر يثير قلق تركيا من ظهور تحالف كردي موسع يسعى لإقامة دولة كردية في أراض سورية وعراقية وتركية.


وتعهد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بمواصلة القتال حتى “القضاء على آخر إرهابي” على حد قوله، واندلع الصراع في الوقت الذي تستعد فيه تركيا لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في الأول من (نوفمبر) بعد أن جاءت نتيجة الانتخابات التي جرت في (يونيو) غير حاسمة.


وفرض حظر تجول في بلدة “الجزيرة” القريبة من الحدود العراقية والسورية، حيث قتل عشرات خلال اشتباكات بين المسلحين الأكراد وقوات الأمن على مدار الساعة خلال معظم الأيام العشرة الماضية ورفع الحظر صباح الإثنين.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان