رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 صباحاً | الاثنين 30 مارس 2020 م | 05 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

الرئاسة التركية: السلام مع "بي كاكا" مرهونة بإلقاءها السلاح

الرئاسة التركية: السلام مع بي كاكا مرهونة بإلقاءها  السلاح

شئون دولية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرئاسة التركية: السلام مع "بي كاكا" مرهونة بإلقاءها السلاح

وكالات - الأناضول 05 أغسطس 2015 13:51

 

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن مسيرة السلام الداخلي (أطلقتها أنقرة من أجل إنهاء الإرهاب وإيجاد حل جذري للمسألة الكردية) في تركيا مرتبطة بإلقاء منظمة "بي كا كا" الإرهابية السلاح.

وأفاد قالن، في مقال له بعنوان "رفض إرهاب داعش وبي كا كا"، نشر بصحفية "ديلي صباح" التركية، اليوم الأربعاء، أن أي ديمقراطية لا تقبل إجراء مفاوضات سلام بينما الهجمات الإرهابية مستمرة.
 

وأفاد أن تركيا، في مكافحتها لإرهاب تنظيمي "داعش" و"بي كا كا"، لا يمكنها أن تحقق السلام الإقليمي بمفردها، وهي بحاجة إلى دعم المجتمع الدولي.
 

وأشار أن تركيا أُعلنت "كبش فداء" في ارتقاء وتمدد تنظيم داعش في المنطقة، رغم أن هذا التمدد ناجم عن عدم توفر الأمن في العراق، والحرب في سوريا، مضيفًا: "لو كان هناك نظام سياسي وأمني مختلف في العراق، ولو أن نظام الأسد الظالم أبعد عن الحكم لما كان من الضروري، على الأغلب، أن نتحدث اليوم عن داعش".
 

وحول مزاعم بعض الأوساط عن استهداف تركيا للأكراد، من خلال قصف مواقع تنظيم "بي كا كا" في جبال قنديل بالعراق، أفاد قالن أن تركيا لا تستهدف الأكراد، وهي في موقف دفاع مشروع عن النفس، وهو ما أكده الاجتماع العاجل لحلف شمال الأطلسي في 28 تموز/ يوليو الماضي، مشيرًا أن بلاده قصفت المعسكرات التدريبية ومستودعات الأسلحة الخاصة بمنظمة "بي كا كا" في تركيا والعراق.
 

ولفت أن رئيس إقليم شمال العراق، مسعود بارزاني، قال إن منظمة "بي كا كا" هي المسؤولة عن الهجمات داخل تركيا، ودعا المنظمة إلى وقف هجماتها، ومغادرة شمال العراق. 
 

وبدأت العملية العسكرية التركية في سوريا، ضد تنظيم داعش، ليلة 23/24 يوليو الماضي، حيث تمكنت القوات الجوية التركية من تدمير مخابئ للتنظيم، ومخازن ذخيرته، وأماكن تجمعه.
 

فيما انطلقت المرحلة الثانية من العملية العسكرية، مساء 24 يوليو/ تموز في العراق، مستهدفةً كلاً من تنظيم داعش، ومنظمة بي كا كا.
 

وتمثلت المرحلة الثالثة بحملة أمنية داخل تركيا ضد داعش، وبي كا كا، وجبهة حزب التحرير الشعبي الثوري الإرهابية (DHKP-C)، أسفرت عن اعتقال 1302 مشتبه به حتى مساء 29 يوليو/ تموز الماضي.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان