رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 مساءً | الاثنين 30 مارس 2020 م | 05 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

انطلاق اجتماعات "آسيان" في العاصمة الماليزية كوالالمبور

انطلاق اجتماعات آسيان في العاصمة الماليزية كوالالمبور

شئون دولية

قمة اسيان - ارشيفية

انطلاق اجتماعات "آسيان" في العاصمة الماليزية كوالالمبور

وكالات 04 أغسطس 2015 06:17

انطلقت أعمال الدورة الـ48 لاجتماع وزراء خارجية دول منظمة اتحاد دول جنوب شرقي آسيا (آسيان)، في مركز التجارة العالمي “بوترا” بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، صباح اليوم الثلاثاء.

وافتتح رئيس الوزراء الماليزي “نجيب تون” ووزير خارجيته “حنيفة أمان” الاجتماع الثامن والأربعين، الذي يستمر حتى 6 أغسطس الجاري.

وتناول القادة المشاركون في كلمتهم الافتتاحية، الأزمات الاقتصادية التي تواجه دول الاتحاد، وتنسيق الجهود من أجل مكافحة الإرهاب العالمي، والتأكيد على أن آسيان منفتحة على التعاون مع كافة دول العالم.

ومن المنتظر أن يلتقي وزير الخارجية التركية “مولود جاويش أوغلو” الذي يشارك في الاجتماعات، غدًا الأربعاء نظيريه، الأمريكي “جون كيري” والروسي “سيرغي لافروف”.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماعات يشارك فيها وزراء خارجية 27 دولة ، وهي 10 دول من آسيان إلى جانب 10 دول شريكة بالحوار معها كالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين واليابان، ودول من منتدى آسيان الإقليمي.

تجدر الإشارة إلى أنَّ آسيان تجمع اقتصادي سياسي يضم عشر دول، من أهدافه تسريع النمو الاقتصادي بجنوب شرق آسيا، إلى جانب إقامة منطقة تجارة حرة بين الأعضاء، يتم خلالها إلغاء كافة القيود الجمركية، وقد أقام التجمع كذلك شراكات اقتصادية مع الولايات المتحدة واليابان والصين.

وتأسس الاتحاد في 8 أغسطس  1967 في بانكوك بتايلاند من خمس دول هي إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند.

وانضمت بروناي إلى المجموعة في يناير عام 1984، وأعقبتها فيتنام في 1995 ولاوس وميانمار فى 1997 وكمبوديا في 1999.

أخببار ذات صلة: 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان