رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بسبب "ميسترال".. فرنسا تدفع تعويضا قيمتها 2 مليار يورو لروسيا

بسبب ميسترال.. فرنسا تدفع تعويضا قيمتها 2 مليار يورو  لروسيا

شئون دولية

سفينة ميسترال

بسبب "ميسترال".. فرنسا تدفع تعويضا قيمتها 2 مليار يورو لروسيا

وكالات 31 يوليو 2015 14:50

 

أعلنت موسكو بعد أشهر من المفاوضات التوصل إلى اتفاق مع باريس يقضي بتسديد تعويضات بحوالي 2.1 مليار يورو إلى روسيا بحسب صحفها، لعدم تسليمها سفينتي ميسترال الحربيتين الفرنسيتي الصنع.

وأعلن فلاديمير كوجين مستشار التعاون العسكري والتقني للرئيس الروسي أن "المفاوضات قد انتهت بالكامل حتى الآن، لقد تقرر كل شيء، المهل والمبلغ"، وذلك في تصريحات نقلتها وكالة أنباء ريا نوفوستي مساء الخميس.
 

وأكد مصدر فرنسي قريب من الملف لفرانس برس: "تم التوصل إلى اتفاق لكن ما زال ينبغي وضع التفاصيل الأخيرة".
 

وأوردت صحيفة كومرسانت الروسية، الجمعة، نقلا عن مصادر لم تكشف هويتها، أن المبلغ الذي يتعين على باريس دفعه إلى موسكو تحدد بـ1.16 مليار يورو.       
      

ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف التعليق على هذه المعلومات وكذلك الشركة المكلفة بتصدير الأسلحة الروسية روسوبورون إكسبورت ولا أجهزة نائب رئيس الوزراء ديمتري روغوزين، الذي أجرى المفاوضات.
 

وكان ملف الميسترال، الذي يسمم العلاقات بين البلدين منذ قررت باريس في نوفمبر ربط تسليم سفينتين من هذا الطراز بتحسن الوضع في أوكرانيا، معرقلا منذ أشهر بخصوص قيمة التعويض.

 

وكانت السلطات الروسية تعتبر أن القيمة التي عرضتها فرنسا غير كافية، فقد اقترحت باريس تسديد 785 مليون يورو من الدفعات التي سددتها موسكو مقدما، لكن الأخيرة قيمت الضرر اللاحق بها بحوالي 1.163 مليار يورو.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان