رئيس التحرير: عادل صبري 03:36 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

باريس تقترح علي موسكو فسخ عقد شراء سفينتي ميسترال

باريس تقترح علي موسكو فسخ عقد شراء سفينتي ميسترال

شئون دولية

سفينتي ميسترال

باريس تقترح علي موسكو فسخ عقد شراء سفينتي ميسترال

وكاﻻت 15 مايو 2015 13:33

اقترحت السلطات الفرنسية على روسيا فسخ العقد حول تسليمها سفينتي ميسترال وإعادة تسديد المبالغ التي دفعتها موسكو حتى الأن شرط أن يكون بوسعها إعادة تصدير السفينتين الحربيتين، وهو ما ترفضه موسكو.

وبحسب صحيفة كومرسانت الروسية، اليوم الجمعة، أن فرنسا اقترحت على روسيا فسخ العقد وإعادة 785 مليون يورو لموسكو بعد أن توافق السلطات الروسية خطياً على أن بوسع فرنسا إعادة بيع السفينتين الحربيتين اللتين علق تسليمهما منذ نوفمبر بسبب النزاع في أوكرانيا، إلى طرف ثالث.

 

وقدر الكرملين الأضرار التي لحقت بروسيا بحوالي 1,163 مليار يورو ويرفض أي اتفاق على إعادة تصدير السفينتين قبل استرداد المبلغ، وفق ما ذكرت الصحيفة الاقتصادية نقلا عن مصادر داخل الهيئات العسكرية الروسية.

 

وترغب روسيا في الحصول على تعويض عن نفقات إضافية مثل كلفة تدريب نحو 400 بحار والبنى التحتية في فلاديفوستوك حيث كان يفترض أن ترسو السفينتان.
 

وقال مصدر مطلع على الملف للصحيفة أن "مسودات الوثائق قيد الدرس حاليا لدى الحكومة الروسية ووزارة الدفاع وجميع المعنيين بالعقد على سفينتي ميسترال".
 

وقال مصدر أخر أن "اقتراح إعادة التسديد الذي قدمته فرنسا لا يناسبنا على الإطلاق، وهو ما ابلغه نائب رئيس الوزراء ديمتري روغوزين" إلى الجانب الفرنسي.
 

وبحسب نائب لمدير جهاز التعاون العسكري والفني الروسي، فان البلدين يجريان حاليا مشاورات ويتوقعان التوصل إلى اتفاق قبل نهاية مايو.
 

وقال النائب في مجلس الدوما فلاديمير كومييدوف القائد السابق لأسطول البحر الأسود ورئيس لجنة الدفاع أن فرنسا تدين لروسيا بضعف المبلغ المقترح.
 

وأضاف "علينا أن نطلب 1,5 مليار يورو كتعويض من فرنسا، ليس فقط عن الإخلال بالعقد وإنما أيضا عن كامل النفقات، من تدريب الطاقم والبحارة الأربعمئة وكلفة النقل وإرسال سفينة لإحضار الطاقم" من سان نازير.
 

ورفض وزير الخارجية سيرغي لافروف التعليق على الخلاف لدى سؤاله الجمعة قائلا انها لم تعد قضية دبلوماسية.
 

وقال خلال مؤتمر صحافي في بلغراد "انتقلت القضية إلى الدائرة القضائية والتجارية" مضيفاً أن الجوانب السياسية "تم توضيحها قبل فترة طويلة".
 

ووقعت فرنسا برئاسة نيكولا ساركوزي وروسيا في حزيران/يونيو 2011 عقدا بقيمة حوالى 1,2 مليار يورو ينص على تسليم موسكو حاملتي مروحيات من طراز "ميسترال".
 

واعلنت باريس في 25 تشرين الثاني/نوفمبر انها ارجأت "الى اجل غير مسمى" تسليم اولى السفينتين على خلفية اتهام موسكو بالتدخل في النزاع في اوكرانيا.
 

وتتهم كييف والغرب روسيا بدعم الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق اوكرانيا بالاسلحة والمقاتلين وبنشر قوات في هذه المنطقة، الامر الذي تنفيه موسكو.
 

واقر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في نيسان/ابريل بان بلاده قد تضطر الى "اعادة تسديد" المبالغ التي دفعتها روسيا لشراء السفينتين، فيما اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوضوح ان موسكو تتوقع استرجاع المبالغ التي دفعتها.
 

وكان يفترض ان تسلم باريس موسكو اولى البارجتين "فلاديفوستوك" منتصف تشرين الثاني/نوفمبر 2014 غير انها لا تزال في ميناء سان نازير، وكذلك السفينة الثانية "سيباستوبول" التي تحمل اسم المرفا الذي يؤوي الاسطول الروسي في شبه جزيرة القرم الاوكرانية التي ضمتها روسيا في اذار/مارس 2014.
 

ويمكن لهذه السفن الحربية المتعددة الوظائف نقل مروحيات ودبابات وزوارق انزال او حتى هيئة اركان او مستشفى.



اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان