رئيس التحرير: عادل صبري 05:58 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

قرار أممي غير ملزم لميانمار بمنح الجنسية لـ "الروهينجا"

قرار أممي غير ملزم لميانمار بمنح الجنسية لـ الروهينجا

شئون دولية

عدد من السكان البورميين المسلمين في مخيم دو باو فا في منطقة سيتوي

قرار أممي غير ملزم لميانمار بمنح الجنسية لـ "الروهينجا"

الأناضول 30 ديسمبر 2014 09:33

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء على مشروع قرار يدعو حكومة ميانمار لمنح الأقليات داخل البلاد كافة حقوقهم.

 

وينص القرار غير الملزم على منح الجنسية لأقلية الروهينغا المسلمة، التي مازال أبناؤها يقيمون في مخيمات للاجئين منذ زمن طويل، والسماح لهم بالتجول في كافة أنحاء البلاد، وممارسة نشاطاتهم الاقتصادية والاجتماعية.
 

ورغم أنَّ القرار غير ملزم إلا أنَّه سيزيد من ضغط المجتمع الدولي تجاه حكومة ميانمار، وتأتي موافقة الجمعية العامة بعد موافقة ثلاث لجان في مجلس حقوق الإنسان، حيث ترفض السلطات في ميانمار منح مليون و300 ألف شخص من الروهينغا الجنسية، بادعاء أنهم مهاجرون غير شرعيين من بنغلاديش، رغم وجودهم في البلاد منذ زمن طويل.
 

تجدر الإشارة إلى أن حكومة ميانمار تعارض بشدة استخدام الحكومات الأجنبية، والمؤسسات الإغاثية، اسم "الروهينغا"، أثناء الحديث عن الأقلية المسلمة في البلاد. 
 

ولقي 200 شخصًا مصرعهم، وتشرد 140 ألف شخص، جراء أعمال العنف التي استهدفت المسلمين منذ عام 2012 في ميانمار.

وتعتبر الأمم المتحدة أنَّ مسلمي الروهينغا هم أكثر الأقليات اضطهادًا في العالم، وتعرضوا العام الماضي إلى أعمال عنف على يد متطرفين من أتباع الديانة البوذية في ميانمار، ما دفعهم للفرار إلى "بنغلاديش" المجاورة، وعدة مناطق داخل تايلاند، إضافة إلى أستراليا.

اقرأ ايضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان