رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الاعتقالات تدفع 8 آلاف مسلم ميانمار للهجرة خلال أسبوع

الاعتقالات تدفع 8 آلاف مسلم ميانمار للهجرة خلال أسبوع

شئون دولية

ميانمار

الاعتقالات تدفع 8 آلاف مسلم ميانمار للهجرة خلال أسبوع

وكالات 24 أكتوبر 2014 14:28

قالت كريس ليوا، مديرة منظمة "مشروع أراكان" الإنسانية أن 8 آلاف شخص من مسلمي الروهينغيا، غادروا إقليم أراكان خلال أسبوع، بعد تزايد الاعتقالات التي تنفذها حكومة ميانمار في الإقليم، مشيرة أن العدد يفوق عدد الفارين من أعمال العنف خلال العام الماضي.


وأضافت ليوا، في حديث لمراسل الأناضول، أن الروهينغيا يغادرون الإقليم الواقع غرب ميانمار، متوجهين إلى تايلاند، وماليزيا، بواسطة القوارب، أمام مرأى الشرطة، والسلطات الحكومية، التي لم تحرك ساكنا.

وذكرت ليوا أن "أراكان" شهدت في في الآونة الأخيرة، اعتقالات واسعة في صفوف القيادات الدينية في المنطقة، مشيرا أن عددا من المعتقلين تعرض للتعذيب، الأمر الذي نشر الرعب في صفوف السكان، الذين آثر بعضهم مغادرة الإقليم.

وتعتبر حكومة "ميانمار"، مسلمي الروهينغيا مهاجرين قادمين من بنغلاديش، فقدوا حقوقهم في المواطنة بموجب قانون أقرّ عام (1982)، ويعيش نحو مليون و(300) ألف مسلم، تعتبرهم الأمم المتحدة "أقلية دينية تتعرض للتعذيب"، في مخيمات تنقصها أبسط الشروط المعيشية، تقع قرب "سيتوي"، عاصمة أراكان، غرب البلاد.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد صوتت في يونيو الماضي بالإجماع على القرار 46/238، الذي ينص على إعادة كافة الحقوق المسلوبة إلى الروهينغيا، بما في ذلك حقوق المواطنة، وتعويض النازحين، بعد إعادتهم إلى ديارهم، وتشكيل لجنة تقص للحقائق عن مقتل المئات من المسلمين، وعن مثيري العنف في  "أراكان" من بداية عام 2012 وحتى 2014.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان