رئيس التحرير: عادل صبري 09:48 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تركيا تفرض 4 مطالب للمشاركة في العمليات العسكرية ضد داعش

تركيا تفرض 4 مطالب للمشاركة في العمليات العسكرية ضد داعش

شئون دولية

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان

تركيا تفرض 4 مطالب للمشاركة في العمليات العسكرية ضد داعش

الأناضول 19 أكتوبر 2014 00:13

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده تقدمت بأربع طلبات للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًا بـ "داعش"، بشأن ما يجري في سوريا.


 

وتمثلت المطالب في إعلان منطقة حظر جوي، وإقامة منطقة آمنة، وتدريب السوريين وتزويدهم بالسلاح، وشن عملية ضد النظام السوري نفسه، مضيفًا: "بدون تحقيق هذه المطالب لا يمكن أن نشارك في أي عمليات".


 

جاء ذلك في التصريحات الصحفية التي أدلى بها الرئيس التركي، على متن الطائرة التي أقلته من العاصمة الأفغانية كابول، بعد زيارة رسمية للبلاد، استغرقت يومًا واحدًا، والتي أجاب خلالها على أسئلة الصحفيين حول العديد من القضايا التي تشغل الرأي العام التركي، في الآونة الأخيرة، كما قيّم رحلته لأفغانستان.

 

وأضاف الرئيس التركي: "ليس واضحًا حتى الآن ما المطلوب منا بخصوص قاعدة إنجيرليك العسكرية، وحينما نعلم سوف نتم مناقشة الأمر مع وحداتنا الأمنية، ويناء على ما سنتوصل إليه، سنوافق على ما نراه مناسبا لنا، وإلا فلا يمكن أن نوافق، وذلك في رد منه على سؤال متعلق بما إذا كانت الولايات المتحدة قد تقدمت بطلب رسمي باسم التحالف الدولي، من أجل استخدام تلك القاعدة الموجودة في جنوب تركيا، أم لا”.


 

ولفت أردوغان إلى وجود أنباء تتردد في الآونة الأخيرة حول اعتزام بعض الدول، تزويد حزب "الاتحاد الديمقراطي الكردي" السوري، بالسلاح، لتشكيل جبهة معهم ضد داعش، مضيفا: "لكن هذا الحزب، بالنسبة لنا الآن منظمة إرهابية لا تختلف عن منظمة بي كا كا وبالتالي فإنه من الخطأ أن تنتظر منا الولايات المتحدة صديقتنا، وحليفتنا في الناتو أن نقول نعم بعد أن وقفت وأعلنت صراحة دعمها لذلك الحزب، فليس من الممكن أن تنتظر منا شيئا كهذا. فنحن لا يمكن أن نوافق على ذلك".


 

وأشار إلى أن المنطقة الآمنة التي اقترحناها، ليست عملية احتلال، وإنما منطقة آمنة سنمكن من خلالها اللاجئين السوريين الذين فروا بسبب الأحداث، من العودة إلى أراضيهم وبلادهم، مشددًا على ضرورة إقامة تلك المنطقة من أجل اللاجئين السوريين، وضمان حمايتهم فيها.


 

وذكر أردوغان أن مسؤولين أمريكيين، والقوات المسلحة التركية، ووزارة الخارجية، ناقشوا ما ستقوم به الوحدات المعنية بخصوص إقامة منطقة آمنة داخل الحدود السورية، مؤكدا أن بلاده لن تتنازل عن المطالب الأربعة التي طرحتها كشروط لمشاركتها في التحالف الدولي.


 

وفي شأن آخر، تطرق الرئيس التركي إلى مسيرة السلام الداخلي، ورد على المطالب التي تقدم بها العبض لتحسين الظروف الإنسانية لـ "عبد الله أوجلان" المفاوض الرئيسي في هذه المسيرة، وقال أردوغان في هذا الشأن: "هنا شخص محكوم عليه بالمؤبد، والدولة فعلت كل ما لديها من أجل تحسين هذه الظروف الإنسانية، ولا يوجد لديها أكثر من ذلك فلا مجال لدينا أن نشتري له فيلا خاصة، ونسكنه فيها. فهو الآن لديه في محبسه غرفتان، فضلاً عن تلفاز، وهذه الميزات حصل عليها في عهد حكومتنا، كما أنه بمقدوره اللقاء بـ5 محكومين آخرين موجودين هناك".


 

وبخصوص "الكيان الموازي" قال الرئيس التركي: " الكيان الموازي أو أي هياكل موازية للدولة، تعتبر أحد العناصر التي تشكل تهديدا لأمننا القومي. وسوف نبحث خلال اجتماع مجلس الأمن القومي التركي الذي سينعقد الشهر الحالي، مسألة تلك العناصر والتشكيلات الموازية".


 

واستعرض أردوغان انطباعاته عن الزيارة التي أجراها لأفغانستان، مشيرا إلى أنه تناول مع نظيره الأفغاني العديد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان