رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الأمم المتحدة: قلقنا الأكبر أن تسقط كوباني

الأمم المتحدة: قلقنا الأكبر أن تسقط كوباني

شئون دولية

تنظيم داعش يستعد لمواجهة التحالف الدولى

الأمم المتحدة: قلقنا الأكبر أن تسقط كوباني

وكالات 23 سبتمبر 2014 13:48

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة اليوم انها تضع خططا لوجستية لفرار كل سكان بلدة كوباني الكردية في سورية وعددهم 400 الف إلى تركيا هرباً من تقدم متشددين إسلاميين.

 

وقال المفوض السامي إن نحو 138 ألف سوري كردي دخلوا الأراضي التركية في لجوء جماعي بدأ الاسبوع الماضي وان نقطتي عبور حدوديتين مازلتا مفتوحتين.
 

وقالت الناطقة باسم المفوض السامي ميليسا فليمينج في تصريحات صحفية في جنيف "نستعد لفرار كل السكان الى تركيا. سكان كوباني عددهم 400 ألف. لا نعرف لكننا نستعد لهذا الاحتمال."

وقاتل الأكراد السوريون دفاعاً عن بلدة حدودية هامة وصد تقدم "الدولة الاسلامية" يوم الاثنين وهرع شبان أكراد من تركيا لتقديم يد العون لهم.

وقال روبرت كولفيل الناطق باسم مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة "قلقنا الأكبر هو ان تسقط كوباني".

وذكر أن قوات "الدولة الإسلامية" سيطرت على ما لا يقل عن 105 قرى حول كوباني منذ 15  (سبتمبر) منها 85 قرية على الأقل سقطت في مطلع الاسبوع. 

وأضاف ان مكتب حقوق الإنسان وصلته تقارير عن مئة قرية أخرى هجرها سكانها خوفا من سقوطها في ايدي المقاتلين المتشددين.

وقال كولفيل أن منطقة كوباني تستضيف أيضا ما بين 200 و400 الف نازح سوري فروا من مناطق أخرى من البلاد منها الرقة وحلب وحمص.

ودعت فليمينج الى تقديم العون للحكومة التركية ودول الجوار الاخرى التي تستضيف أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ سوري وقالت "الثمانية والثلاثين مئة ألف الذين وصلوا لتركيا مؤخرا هم نفس عدد من استقبلتهم أوروبا خلال ثلاث سنوات من الحرب السورية."

 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان