رئيس التحرير: عادل صبري 06:17 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أوغلو: مستعدون للتضحية بحياتنا من أجل الشعب السوري

أوغلو: مستعدون للتضحية بحياتنا من أجل الشعب السوري

شئون دولية

وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو

أوغلو: مستعدون للتضحية بحياتنا من أجل الشعب السوري

أنقرة - الأناضول 09 مايو 2014 18:45

أكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، أن الحكومة التركية ستواصل وقوفها إلى جانب الشعب السوري، قائلاً: "فليعلم من أوقفوا شاحنات المساعدات الإنسانية المتجهة للشعب التركماني في سوريا، وكل من يعمل على التحريض ضدنا، أنهم مهما ضغطوا وتآمروا علينا، سنواصل الوقوف إلى جانب الشعب السوري بكل إمكانياتنا حتى يحقق نضاله المشرف غايته".

وانتقد داود أوغلو، في كلمته خلال المؤتمر الثاني للمجلس التركماني السوري بالعاصمة التركية أنقرة اليوم، تحضيرات النظام السوري لإجراء انتخابات رئاسية في سوريا - التي بلغ عدد لاجئيها 3,5 مليون شخص، واضطر 6,5 مليون آخرين فيها لترك منازلهم، والانتقال للعيش في أماكن أخرى – واصفًا النظام أنه يستهزئ بالعالم.

 

وتابع الوزير التركي: "مستعدون للتضحية بحياتنا الفعلية وليس فقط بحياتنا السياسية، وسنواصل عمل ما يترتب علينا، ولن نترك الشعب السوري والتركمان لوحدهما"، مشيراً إلى أن "المدافعين عن النظام السوري داخل تركيا، والذين يعملون على إيقاف المساعدات المتجهة إلى سوريا، سيكتبون في صفحات التاريخ جنباً إلى جنب برفقة الظالمين من النظام السوري".

 

ولفت داود أوغلو، إلى أن "نظام الأسد لم يسمح بدخول شاحنات المساعدات الإنسانية إلى سوريا، رغم قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2139، المتخذ قبل 3 أشهر"، مضيفاً أنهم "استخدموا سلاحاً كيماوياً ولم يعاقبوا، وقالوا لا لمؤتمر جنيف2 ولم يعاقبوا، والآن لا ينفذون قرار مجلس الأمن، والعالم صامت حيال ذلك"، مشيراً إلى أنه "في يوم من الأيام سيأتي أمين عام للأمم المتحدة ويعتذر للشعب السوري مثلما قدم من قبل اعتذاراً للبوسنة".

 

ودعا داود أوغلو، "تركمان سوريا إلى الوحدة فيما بينهم، وعدم إعطاء الفرصة للذين يحاولون زرع الفتنة بينهم"، معرباً "عن رغبته أن يُسمع تركمان سوريا صوتهم بشكل أكبر في تركيا وفي العالم"، قائلاً: "تحدثوا للجميع كيف أجُبرتم على مغادرة بلادكم، وكيف تعرضتم للقصف، وتحدثوا عن شهداكم، لكي يسمع صوتكم أصحاب القلوب السوداء".

 

يذكر أن المؤتمر الدوري الثاني للمجلس التركماني السوري، شهد مشاركة رسمية من قبل مسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة التركية، والمعارضة السورية، المتمثلة بالمجلس الوطني السوري، والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

 

ويمثل المجلس المذكور أبناء المكون التركماني في سوريا والذين يقترب عددهم حوالي 3.5 مليون مواطن سوري – وفق إحصاءات غير رسمية - يقطنون في معظم المحافظات السورية، وتعتبر محافظات حلب، واللاذقية، ودمشق، وحمص، والقنيطرة – الجولان السوري المحتل - والرقة، وحماة، من أبرز المدن التي تشهد انتشاراً كثيفاً لهم.

 

وشارك التركمان السوريون في التظاهرات المناوئة لنظام الأسد، ومع تحول الصراع في البلاد إلى مواجهات مسلحة، حملوا السلاح ضد النظام أيضا، وتعرضت مناطقهم لقصف قوات النظام فضلاً عن عدد من المجازر.

 

اقرأ أيضًا:

داود أوغلو: على تويتر ويوتيوب احترام القضاء التركي

داود أوغلو: فليسحقوا أجسادنا قبل النيل من استقرار البلاد

داود أوغلو يؤكد دعم بلاده للبوسنة والهرسك 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان