رئيس التحرير: عادل صبري 07:27 صباحاً | الاثنين 13 يوليو 2020 م | 22 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد فوزه .. أردوغان يتوعد المعارضة

بعد فوزه .. أردوغان يتوعد المعارضة

شئون دولية

رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان

بعد فوزه .. أردوغان يتوعد المعارضة

وكالات 31 مارس 2014 10:16

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مساء الأحد أن حزبه حقق فوزًا كاسحًا في الانتخابات البلدية رغم أشهر من الانتقادات وما أثير من فضائح متتالية، متوعدًا خصومه بأنه سيجعلهم "يدفعون الثمن".

وواصل أردوغان بعدما تبين فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية الخطاب العدواني الذي اعتمده في الحملة الانتخابية، حاملًا على المعارضة ومركزًا هجومه على "خونة" حركة الداعية الإسلامي الإمام فتح الله غولن الذين يتهمهم بالتآمر على نظامه.

 

وقال مخاطبًا آلاف الانصار المحتشدين أمام المقر العام للحزب في أنقرة للاحتفال بالانتصار إن "الشعب أحبط اليوم المخططات الخبيثة والفخاخ اللااخلاقية (...) وأحبط أولئك الذين هاجموا تركيا".

 

وتابع متوعدًا "لن تكون هناك دولة داخل الدولة، حان الوقت للقضاء عليهم" وردت الجموع ملوحة بأعلام الحزب وهاتفة "تركيا فخورة بك" و"الله أكبر".

 

وبحسب النتائج الرسمية بعد فرز 95% من الأصوات فإن مرشحي حزب العدالة والتنمية يتصدرون الانتخابات بفارق كبير عن منافسيهم الرئيسيين من حزب الشعب الجمهوري (يسار وسط) الذين حصلوا على 28,5%.

 

ومن المتوقع كما يوحي به خطاب أردوغان الناري، أن يقنع هذا الفوز الكاسح رئيس الوزراء البالغ من العمر ستين عامًا بالترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في أغسطس المقبل والتي ستجري للمرة الأولى بنظام الاقتراع العام المباشر.

 

وجاء احتفاظ الحزب الحاكم ببلدية اسطنبول، كبرى مدن البلاد، ليكلل هذا الفوز الكاسح ويكرس العدالة والتنمية كقوة لم تخسر أي انتخابات، منذ العام 2002.

 

أما في العاصمة أنقرة، ثاني كبرى مدن البلاد، فإن الفارق بين مرشحي حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهورية متقارب جدًا، وقد أكد الحزب المعارض أن الفارق بين مرشحه ومرشح الحزب الحاكم، مليح جوكشيك الشعبوي المرشح لولاية خامسة في حدث تاريخي، لا يتخطى بضعة آلاف صوت.

 

ولا يتوقع أن تعرف النتيجة النهائية لانتخابات بلدية العاصمة إلا بعد الانتهاء من إعادة فرز الأصوات يدويًا في بعض الدوائر الانتخابية.

 

اقرأ أيضا:

الانتخابات التركية.. الأيديولوجيا والاستحقاق

بدء التصويت في الانتخابات المحلية التركية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان