رئيس التحرير: عادل صبري 11:24 مساءً | الخميس 09 يوليو 2020 م | 18 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد فرز 50%.. "أردوغان" يحصد 48% من البلديات

بعد فرز 50%.. أردوغان يحصد 48% من البلديات

شئون دولية

رجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا

بعد فرز 50%.. "أردوغان" يحصد 48% من البلديات

وكالات 30 مارس 2014 21:12

أشارت النتائج الأولية بعد فرز أكثر من 50% من صناديق الاقتراع في الانتخابات البلدية التركية، تصدر حزب العدالة والتنمية الحاكم بوضوح في معظم البلديات من بينها إسطنبول وذلك بنسبة تجاوزت ال 48%.

 

وحصل حزب الشعب الجمهوري (أكبر حزب معارض) على  27,56%  وجاء حزب الحركة القومية (ثاني أكبر حزب معارض) في المركز الثالث بنسبة 13,51% كما حصل حزب السلام والديمقراطية (ثالث أكبر حزب معارض) على  2,07% وحصد المستقلين نسبة 7,95%.

 

وشهد التصويت في الانتخابات البلدية التركية إقبالًا مرتفعًا، وتكدسا للناخبين أمام مراكز الاقتراع في تلك الانتخابات التي تعد اختبارا لشعبية رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وحزبه العدالة والتنمية الحاكم، والذي يواجه فضائح فساد مالي طالت كبار رجالات الحزب والحكومة وأسرة أردوغان شخصيًا.

 

وإسطنبول هي البلدية الأهم في تلك الانتخابات وستحدد بدرجة كبيرة مدى الفوز أو الهزيمة على مستوى تركيا كلها.

 

واستبعد أردوغان نحو سبعة آلاف شخص من السلطة القضائية والشرطة منذ مداهمات مكافحة الفساد في ديسمبر والتي استهدفت رجال أعمال قريبين من أردوغان وأبناء وزراء. وينحي أردوغان باللائمة في التحقيق على فتح الله غولن وهو رجل دين إسلامي كان حليفا له سابقا، ويقول أردوغان الآن إنه يستخدم أنصاره في الشرطة في محاولة لإسقاط الحكومة.

 

ووصل حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في 2002 بناء على برنامج للقضاء على الفساد الذي تعاني منه الحياة في تركيا ويأمل الأحد بأن يحقق نفس النسبة التي حققها في انتخابات 2009 أو يتجاوزها وهي 38.8%.

 

 

روابط ذات صلة :

انتخابات تركيا البلدية.. التصويت على أردوغان

إقبال كثيف على انتخابات تركيا المحلية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان