رئيس التحرير: عادل صبري 12:35 مساءً | الخميس 09 يوليو 2020 م | 18 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

أوكرانيا تستغيث بأوروبا بعد رفع سعر الغاز الروسي

أوكرانيا تستغيث بأوروبا بعد رفع سعر الغاز الروسي

شئون دولية

وزير الطاقة وصناعة الفحم الأوكراني يوري برودان

أوكرانيا تستغيث بأوروبا بعد رفع سعر الغاز الروسي

وكالات 28 مارس 2014 13:39

حذر وزير الطاقة وصناعة الفحم الأوكراني يوري برودان الاتحاد الأوروبي من احتمال قطع الغاز الروسي عن بلاده، ودعا الاتحاد لتنظيم تزويد أوكرانيا بالغاز من البلدان المجاورة الأعضاء فيه مثل سلوفاكيا أو بولندا أو المجر.


وجاء في بيان صادر عن الوزارة - أوردته وكالة أنباء نوفوستي الروسية اليوم الجمعة - أن هذا التحذير ورد في رسالة وجهها برودان إلى جونتر أوتينجر مفوض شؤون الطاقة في الاتحاد الأوروبي. وورد في الرسالة أن الوقت المتبقي لتنظيم إمدادات الغاز من بلدان الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا قصير جدا، وإنه يمكن التنبؤ بتكرار "حرب الغاز" التي وقعت في عام 2009، وقد يصل الأمر إلى قطع إمدادات الغاز من روسيا باتجاه الغرب بشكل كامل، حسب تعبيره.


وأشار إلى أن الجانب الروسي أعلن أن سعر الغاز المصدر إلى أوكرانيا لن يتضمن، ابتداء من شهر أبريل القادم، الخصم المنصوص عليه في اتفاقية خاركوف. 


كانت موسكو أعلنت أنه لا ينبغي لأوكرانيا أن تعول مجددا على الحصول على تخفيضات في سعر الغاز الطبيعي الروسي المورد إليها، وذلك لانعدام جميع الأسباب لتقديم مثل هذه التخفيضات.


كان رئيس الحكومة الأوكرانية أرسيني ياتسينيوك أعلن أمام مجلس "الرادا الأعلى" (البرلمان) الأوكراني أمس، أن الحكومة اعتمدت في ميزانية البلاد 480 دولارا كسعر لكل ألف متر مكعب من الغاز الروسي المستورد اعتبارا من الأول من أبريل المقبل.


وقال ياتسينوك أمام الرادا: " وضعنا في حساباتنا أن سعر الغاز الروسي سيكون بدءا من أبريل المقبل 480 دولار للألف متر مكعب".


يأتي التعامل بالسعر " الجديد" إثر إلغاء روسيا تخفيضين كانت منحتهما لأوكرانيا عامي 2010 و2013.


ففي العام 2010 وقعت روسيا وأوكرانيا في مدينة خاركوف الأوكرانية اتفاقية لتمديد تواجد أسطول البحر الأسود الروسي في مدينة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم لمدة 25 عاما إضافية ابتداء من العام 2017، ومقابل ذلك حصلت أوكرانيا على حسم مقداره 100 دولار عن كل ألف متر مكعب من الغاز دفعتها روسيا من خزينتها الخاصة على شكل إلغاء الرسوم على تصدير الغاز إلى أوكرانيا. 


في السابع عشر من ديسمبر 2013 وقعت الدولتان جملة اتفاقيات تهدف إلى دعم الميزانية الأوكرانية التي تراجعت عائداتها إثر تضرر العلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا على خلفية سعي أوكرانيا للانضمام إلى اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي دون الأخذ بالمصالح والعلاقات الاقتصادية مع الجارة الكبرى.


وشملت الاتفاقيات بين أوكرانيا وروسيا توظيف الأخيرة جزءا من احتياطياتها بقيمة 15 مليار دولار خلال عامي 2013 - 2014 في السندات الحكومية المالية الأوكرانية". كما اتفق البلدان على تخفيض سعر الغاز الروسي لأوكرانيا من 400 إلى 268.5 دولار لكل ألف متر مكعب.


وتقضي شروط اتفاقية الغاز عام 2013 بأن يتم تمديدها بموافقة الطرفين نهاية كل ربع سنوي، إلا أن أوكرانيا لم تلتزم بتسديد فواتير الغاز السابقة لروسيا ما حتم على الأخيرة عدم تمديد الاتفاقية.

 

روابط ذات صلة:

أزمة أوكرانيا.. واحتمالية حرب عالمية ثالثة

أوكرانيا.. مصدر إلهام وحسرة على الربيع العربي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان