رئيس التحرير: عادل صبري 06:09 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

إيران توقف تخصيب اليورانيوم لمستويات مرتفعة

 إيران توقف تخصيب اليورانيوم لمستويات مرتفعة

شئون دولية

النووي الايراني

إيران توقف تخصيب اليورانيوم لمستويات مرتفعة

رويترز 21 يناير 2014 06:50

 أوضح تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة حصلت  أن إيران أوقفت معظم أنشطتها النووية المثيرة للجدل حسب اتفاقها مع القوى العالمية الست وهو ما جعل الاتحاد الأوروبي يوافق على تخفيف بعض العقوبات المفروضة عليها.

وذكر التقرير أن إيران بدأت في تخفيف تركيز مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة وهي النسبة التي جعلتها تقترب من اكتساب القدرة على انتاج وقود يمكن أن يستخدم في تصنيع قنبلة ذرية.

وقالت الوكالة إن ايران مستمرة في تحويل بعض من هذا المخزون إلى أكسيد لانتاج وقود للمفاعلات مما يجعل المادة أقل ملائمة لأي محاولة لانتاج قنابل. وتقول إيران إن برنامجها النووي مخصص بالكامل للاغراض السلمية.

وسوف تقوم الوكالة بدور محوري في التحقق من وفاء إيران بالاتفاق المؤقت بالحد من تخصيب اليورانيوم مقابل تخفيف بعض العقوبات الدولية التي ألحقت أضرارا بالغة بالاقتصاد الإيراني الذي يعتمد على مبيعات النفط.

ولدى الوكالة فعليا فريق أو فريقان يتألف كل منهما من مفتشين اثنين على الأرض في إيران في كل أيام العام للتحقق من عدم تحويل اي مواد نووية لكن ذلك العدد سيزداد بشكل كبير الآن.

وقال كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية تيرو فارجورانتا إن وجود المفتشين في ايران "سيتضاعف تقريبا" لمراقبة تطبيق اتفاق إيران مع القوى العالمية.

وأضاف للصحفيين في تأكيد لتقرير نشرته رويترز ىالجمعة أن العمليات الاضافية للوكالة سوف تتكلف نحو ستة ملايين يورو سيتعين على الدول الأعضاء بالوكالة توفير معظمها.

وقال فارجورانتا نائب المدير العام للوكالة المسؤول عن عمليات التفتيش النووي إن عمل الوكالة للتحقق من تنفيذ إيران للخطوات المتفق عليها سار "على نحو جيد جدا...تمكنا من اداء عملنا بطريقة فعالة للغاية."

وقال مبعوث إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي انها كانت "بداية جيدة" وإن طهران تتطلع لتخفيف العقوبات المفروضة عليها.

وبشكل منفصل قال دبلوماسيون في بروكسل إن الاتحاد الأوروبي وافق يوم الاثنين على تعليق بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران في إطار الاتفاق النووي.

ويشمل القرار إجراءات منها تخفيف القيود على التجارة في البتروكيماويات والمعادن النفيسة والتأمين على شحنات النفط ومن المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق يوم الإثنين.

وجاء في تقرير الوكالة للدول الاعضاء "الوكالة تؤكد انه اعتبارا من 20 يناير 2014 ... توقفت إيران عن تخصيب اليورانيوم فوق خمسة بالمئة ... في وحدتي أجهزة الطرد المركزي بمحطة تخصيب الوقود التجريبية والوحدات الاربع بمحطة فوردو لتخصيب الوقود التي كانت تستخدم في السابق لهذا الغرض."

وكان التقرير يشير إلى محطتي التخصيب الإيرانيتين في نطنز وفوردو. ووحدات أجهزة الطرد المركزي هي شبكات متصلة فيما بينها لأجهزة الطرد المركزي التي تقوم بتخصيب اليورانيوم.

وقامت إيران بتخصيب اليورانيوم إلى نسبة تركيز 20 بالمئة منذ اوائل 2010 مما اثار مخاوف الغرب بشأن طبيعة برنامج طهران النووي.

وفي حين توقف هذا النشاط الآن ستواصل إيران انتاج اليورانيوم لمستويات اقل وبنسبة تخصيب تصل إلى خمسة في المئة بموجب الاتفاق النووي مع القوى العالمية الست وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والصين وروسيا.

وأشار تقرير الوكالة إلى اجراءات اخرى وافقت عليها إيران بموجب الاتفاق النووي.

وتشمل تلك الاجراءات تعهد إيران بعدم اقامة أي مواقع تخصيب أخرى اثناء الاتفاق المرحلي ومدته ستة اشهر وهي خطوة تعني كسب مزيد من الوقت للتفاوض على تسوية نهائية للنزاع النووي المستمر منذ عشر سنوات مع القوى الست.

واليورانيوم المخصب يمكن ان يستخدم في اغراض عسكرية أو مدنية. وتنفي إيران مزاعم الغرب بأنها تسعى إلى اكتساب القدرة على انتاج قنابل ذرية قائلة انها لا تريد من عملية التخصيب سوى توليد الكهرباء.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان