رئيس التحرير: عادل صبري 04:24 صباحاً | الاثنين 10 أغسطس 2020 م | 20 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

أوباما: إتفاق إيران يغلق الطريق لتصنيع قنبلة نووية

أوباما: إتفاق إيران يغلق الطريق لتصنيع قنبلة نووية

شئون دولية

باراك اوباما

أوباما: إتفاق إيران يغلق الطريق لتصنيع قنبلة نووية

وكالات 24 نوفمبر 2013 05:56

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في تعقيبه على التوصل الى اتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني في كلمة تلفزيونية اليوم الأحد إن الاتفاق مع طهران "يغلق الطريق الأوضح" باتجاه تصنيع ايران قنبلة نووية.

وذكرت قناة "العربية" الاخبارية ان الرئيس الامريكي شدد على أن الولايات المتحدة ستتيح تخفيض العقوبات على إيران مع مواصلة برنامج العقوبات الأساسي.

وذكر أن الاتفاق النووي الإيراني يسمح ببقاء مشتريات النفط الإيراني عند مستوياتها المخفضة الحالية،مضيفا أن الاتفاق النووي خطوة أولى مهمة في اتجاه التوصل حل شامل للبرنامج الإيراني.

وهدد الرئيس الأمريكي بأنه إذا لم تف ايران بالتزاماتها خلال فترة 6 أشهر، فإن الولايات المتحدة ستوقف تخفيف العقوبات عنها وتزيد من الضغوط.

 وشدد على أنه لا يمكن لإيران أن تستخدم الجيل المقبل من أجهزتها للطرد المركزي بموجب الاتفاق النووي. وحذر من أن إيران ستدخل في حالة من العزلة إذا لم تلتزم بالاتفاق، ملمحا إلى أن طهران سيكون لديها الفرصة لتطوير برنامج نووي سلمي. وختم كلمته قائلا: "لدينا تحديات، والدبلوماسية ستبقى موجودة، وسنعمل مع شركاءنا والدول في المنطقة".

وكان وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، قد اعلن إن إيران ستعلق تخصيب اليورانيوم إلى مستوى نقاء20% لمدة ستة أشهر.

 

وعلى الرغم من ذلك، سيسمح لطهران باستمرار أجزاء أخرى من برنامجها لتخصيب اليورانيوم، وفى المقابل، تعهدت القوى العالمية الست، التى تفاوضت على الاتفاق، بعدم فرض عقوبات إضافية على إيران خلال تلك المدة، بالإضافة إلى تعليق بعض التدابير العقابية القائمة.

وقال الوزير إن التدابير التى سيجرى تعليقها، تشمل أجزاء من الحظر النفطى، فضلا عن العقوبات ضد صناعة البتروكيماويات الإيرانية، وإنتاج السيارات والتأمين وتجارة المعادن الثمينة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان