رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 مساءً | الأربعاء 12 أغسطس 2020 م | 22 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

ملامح تحالف "سعودي ـ إسرائيلي" ضد إيران

ملامح تحالف سعودي ـ إسرائيلي ضد إيران

شئون دولية

نتنياهو وهولاند

هل تستخدم تل أبيب قواعد "خادم الحرمين" ؟..

ملامح تحالف "سعودي ـ إسرائيلي" ضد إيران

معتز بالله محمد 17 نوفمبر 2013 16:47

كشفت مصادر إسرائيلية، أن زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لإسرائيل التي بدأت اليوم الأحد، سوف تبت في إمكانية إنشاء تحالف عسكري فرنسي عربي إسرائيلي ضد إيران.

 

وقال موقع "ديبكا" إن الزيارة سوف تجيب عن التساؤل حول مدى استعداد باريس لأن تقف على رأس كتلة شرق أوسطية مكونة من السعودية والإمارات العربية ومصر وإسرائيل، وهي الدول التي تعترض على التقارب الأمريكي- الإيراني الأخير.

 

وتابع الموقع القريب من الموساد الإسرائيلي: "بعد أن يتم توضيح هذه النقطة في المحادثات التي ستجرى بين هولاند ونتنياهو، سوفر يضطر الزعيمان لاتخاذ القرار حول كيف ومتى تكون تلك الكتلة مستعدة لاستخدام الخيار العسكري ضد إيران".

 

وكانت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية قد نشرت صباح اليوم الأحد، تقريرًا قالت فيه إن الموساد الإسرائيلي يقوم حاليا بالتنسيق مع مصادر رسمية سعودية للتخطيط لتوجيه ضربة محتملة لإيران، إذا لم تقم الأخيرة بوقف تطوير برنامجها النووي في إطار الإتفاق المزمع توقيعه خلال الأيام المقبلة في جنيف.

 

وطبقًا للتقرير الذي نقلته صحيفة" يديعوت أحرنوت" فإن حكومة تل أبيب والرياض على قناعة بأن المحادثات الدولية مع إيران سوف تقيد بشكل جزئي التقدم العسكري الإيراني، لكنها لن تؤدي إلى إبطاء تصنيع طهران للسلاح النووي.

 

ويضيف التقرير"أن الرياض أدركت أنها مضطرة للسماح لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي باستخدام القواعد السعودية حال ضرب إيران".

 

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصدر دبلوماسي لم يكشف عن هويته "في الوقت الذي سيتم فيه التوقيع على الاتفاق في جنيف فإن الخيار العسكري سيطرح مجددًا على الطاولة؛ فالسعوديون غاضبون ومستعدون لمنح إسرائيل كافة المساعدات المطلوبة".

 

وكانت "يديعوت" قد أكدت في تقرير نشرته منذ شهر أن الإحباط الذي يسود الشرق الأوسط والناجم عن التقارب الأمريكي –الإيراني، سوف يؤدي إلى تلاقي مصالح إسرائيل ودول الخليج لاسيما في المسائل الأمنية والسياسية.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان