رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 مساءً | الثلاثاء 11 أغسطس 2020 م | 21 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

روسيا ترفض وضع شروط تعجيزية لتسوية "النووي الإيراني"

روسيا ترفض وضع شروط تعجيزية لتسوية النووي الإيراني

شئون دولية

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

روسيا ترفض وضع شروط تعجيزية لتسوية "النووي الإيراني"

أ ش أ 16 نوفمبر 2013 12:46

دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم السبت، إلى عدم إضاعة فرصة تسوية الوضع حول الملف النووي الايراني.

 

واعتبر لافروف أن إيران واللجنة السداسية مستعدتان للبحث الجدي عن حل، وقال "لدينا الآن فرصة نادرة للتفاهم والتقدم لاسيما أن الإيرانيين يؤكدون استعدادهم لحل كل المسائل التي تطرحها الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال سنة".

 

ودعا اللجنة السداسية إلى عدم إضافة شروط مصطنعة للاتفاق مع ايران، منوها بأن المخرج المشترك لموقف السداسية هو وجود قاعدة قوية للوصول دبلوماسيا إلى اتفاق، وأعرب عن أمله أن تنطلق السداسية من الأولوية الرئيسية وهي حل القضية المثيرة للقلق نتيجة الاشتباه بمخالفة ايران لنظام منع انتشار السلاح النووي.


وأضاف لافروف أن الأولوية يجب أن تكون إزالة هذا القلق وتعزيز نظام عدم الانتشار دون محاولة تقديم إضافات مصطنعة لا تقدم ولا تؤخر.


وفي المقابل أكد وزير حماية الجبهة الداخلية الاسرائيلي جلعاد اردان أن اسرائيل تعرف جيدا مبادئ الصفقة الآخذة بالتبلور مع إيران وهي تعتقد بأن هذا الاتفاق سيئ جدا فيما يخص أمن العالم الغربي. 


وقال إن إسرائيل لا تعترف بحق إيران المزعوم في تخصيب اليورانيوم، مشيرا إلى أن طهران اعتادت على خرق قرارات مجلس الأمن الدولي ولا يمكن إبداء الثقة بها وإبقاء القدرة على تطوير أسلحة نووية بيدها. 


وحذر من أن أي اتفاق مرحلي قد يتحول إلى اتفاق دائم بعد تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على ايران، مضيفا في الوقت ذاته أنه سيتعين على إسرائيل في مثل هذه الحالة مراقبة ما يجري في إيران واتخاذ القرار بشأن طريقة العمل المطلوبة لمنعها من التحول إلى تهديد وجودي ومنع سباق تسلح نووي في المنطقة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان