رئيس التحرير: عادل صبري 08:53 صباحاً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الاتحاد الأوروبي يطالب روسيا بإطلاق سراح المعتقلين

الاتحاد الأوروبي يطالب روسيا بإطلاق سراح المعتقلين

شئون دولية

احتجاجات موسكو

الاتحاد الأوروبي يطالب روسيا بإطلاق سراح المعتقلين

وكالات 27 مارس 2017 15:50

طالب الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين روسيا بالإفراج بلا تأخير عن المتظاهرين الذين أوقفوا بالمئات أمس الأحد خلال تحركات احتجاج ضد الفساد.

 

وقالت ناطقة باسم الاتحاد الأوروبي في بيان إن: "عمليات الشرطة في الاتحاد الروسي حاولت تفريق متظاهرين، وأوقفت مئات المواطنين بينهم زعيم المعارضة أليكسي نافالني، ومنعتهم من ممارسة حرياتهم الأساسية بما فيها حرية التعبير والتجمع السلمي والاجتماع المدرجة كلها في الدستور الروسي".

 

وتابعت: "ندعو السلطات الروسية إلى احترام التزاماتها الدولية بالكامل (...) إلى احترام هذه الحقوق والإفراج بلا تأخير عن المتظاهرين السلميين الذين أوقفوا" بحسب ما ذكرت "فرانس 24 ".

 

ففي موسكو حيث تظاهر الآلاف في وسط المدينة رغم حظر السلطات، تم اعتقال 933 شخصا على الأقل وفق منظمة "او في دي-انفو" المتخصصة في رصد التظاهرات، في حين تحدثت الشرطة عن اعتقال نحو 500.

 

كما اعتقل المعارض الروسي ألكسي نافالني،  وكان نافالني دعا إلى هذه التحركات بعدما نشر تقريرا اتهم فيه رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف بأنه على رأس امبراطورية عقارية يموّلها أثرياء.

 

وتمت مشاهدة التقرير 11 مليون مرة على موقع يوتيوب، لكنه لم يُثر أي رد فعل من جانب السلطات.

 

وسبق لمنظمة يترأسها نافالني أن نشرت تقارير أخرى مماثلة من قبل. وبات نافلني المعارض الأول للكرملين انطلاقا من تنديده بفساد النخبة

 

من جانبها انتقدت الولايات المتحدة الأحد السلطات الروسية بعد حملة الاعتقالات واصفة هذه الخطوة بأنها "إهانة" للديمقراطية.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر في بيان إنّ "الولايات المتحدة تدين بشدة اعتقال مئات المتظاهرين السلميين في جميع أنحاء روسيا"، مضيفا أن "اعتقال متظاهرين سلميين ومراقبين لحقوق الإنسان وصحفيين هو إهانة للقيم الديموقراطية الأساسية".

 

وأبدى تونر انزعاج الولايات المتحدة وقال "إنّ الولايات المتحدة ستراقب هذا الوضع، وندعو الحكومة الروسية إلى الإفراج فورا عن جميع المتظاهرين السلميين".

 

وأردف "الشعب الروسي، على غرار الناس في كل مكان، يستحق حكومة تدعم حرية التعبير، وحكما شفافا يخضع للمساءلة، ومعاملة متساوية بموجب القانون، وقدرة على ممارسة حقوقه بدون خوف من الانتقام".


ويتعرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لضغوط شديدة على خلفية تحقيقات حول اتصالات قد تكون حصلت العام الماضي بين مقربين منه والمخابرات الروسية وحول تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان