رئيس التحرير: عادل صبري 01:22 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

نتنياهو:"اتفاق سيئ" مع إيران قد يؤدى إلى حرب

نتنياهو:اتفاق سيئ مع إيران قد يؤدى إلى حرب

شئون دولية

رئيس وزراء إسرائيل بينيامين نتنياهو

نتنياهو:"اتفاق سيئ" مع إيران قد يؤدى إلى حرب

رويترز: 14 نوفمبر 2013 04:55

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء من إن "اتفاقا سيئا" بين القوى العالمية وإيران بشأن برنامجها النووي قد يفضي إلى حرب.

 

وقالت حكومته إن حزمة تخفيف العقوبات المعروضة من القوى العالمية على إيران والتي تصفها واشنطن بأنها محدودة ستلغي في حقيقة الأمر ما يصل إلى 40 في المائة من تأثير العقوبات وتخفف الضغط على طهران للتخلي عن برنامجها النووي الذي يعتقد الغرب وإسرائيل انه يهدف لصنع سلاح نووي.

 

وتضغط إسرائيل بقوة ضد اتفاق مقترح يعرض في بادئ الأمر تخفيفا جزئيا للعقوبات مقابل بعض الخطوات من ايران لتقييد أنشطتها.

 

وانتهت المفاوضات بين إيران والقوى الست الكبرى في جنيف يوم السبت دون اتفاق لكن من المقرر استكمالها في 20 من نوفمبر تشرين الثاني وعبر الطرفان عن تفاؤلهما بإمكانية تحقيق تقدم.

 

وقال مصدر أحيط علما بالمفاوضات لرويترز إن إيران تلقت عرضا يتيح لها فرصة بيع ما قيمته نحو 3.5 مليار دولار من النفط على مدى ستة أشهر وكذلك ما قيمته ملياري دولار إلى ثلاثة مليارات من البتروكيماويات ومليار دولار إلى مليارين من الذهب. وقال المصدر الذي انتقد العرض إنه سيسمح لطهران أيضا باستيراد ما قيمته نحو 7.5 مليار دولار من المواد الغذائية والأدوية بالإضافة إلى خمسة مليارات دولار من سلع أخرى محظورة في الوقت الحالي.

 

ورفض عدة مسئولين غربيين يشاركون في المفاوضات الحديث عن التفاصيل لأن المفاوضات ما زالت جارية.

 

وتقول إيران ان برنامجها النووي سلمي. لكن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يعتقدان أنها تسعى لصنع سلاح نووي وفرضا عليها عقوبات نفطية ومالية مشددة العام الماضي ألحقت ضررا اقتصاديا كبيرا بالجمهورية الإسلامية.

 

وقال نتنياهو متحدثا أمام البرلمان في القدس إن مواصلة الضغط الاقتصادي على ايران هو البديل الأمثل لخيارين آخرين قال انهما "اتفاق سيئ" والحرب.

 

وأضاف "سأذهب إلى حد القول ان اتفاقا سيئا قد يؤدي إلى الخيار الثاني غير المرغوب فيه" وهي إشارة إلى الحرب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان