رئيس التحرير: عادل صبري 01:20 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مقاتلة روسية تعترض طائرة تجسس أمريكية فوق البحر الأسود

مقاتلة روسية تعترض طائرة تجسس أمريكية فوق البحر الأسود

شئون دولية

طائرة تجسس امريكية ـ أرشيفية

مقاتلة روسية تعترض طائرة تجسس أمريكية فوق البحر الأسود

وكالات 07 سبتمبر 2016 18:30

قال مسؤولان عسكريان أمريكيان لرويترز اليوم الأربعاء إن مقاتلة روسية نفذت اعتراضا "غير آمن وغير احترافي" لطائرة تجسس أمريكية أثناء طيرانها في دورية روتينية فوق البحر الأسود اقتربت خلاله لمسافة ثلاثة أمتار من الطائرة الأمريكية.


ويأتي الحادث في وقت يشهد توترات متزايدة بين الولايات المتحدة وروسيا اللتين تقفان على طرفي نقيض في الحرب الأهلية في سوريا.
 

وقال مسؤول تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن الحادث استمر حوالي 19 دقيقة وإن المقاتلة الروسية وهي من نوع سوخوي-27 اقتربت لمسافة 10 أقدام من طائرة الاستطلاع الأمريكية بي-8 التابعة للبحرية.
 

وقال مسؤول آخر إن الطائرتين "ظلتا في الجو 12 ساعة وحدث الكثير من المواجهات. لكن واحدة منها فقط كانت غير آمنة حسبما قرر الطيار."
 

وأضاف أن مسؤولين يتحدثون حاليا مع الطيار ويراجعون الحادث لتقرير ما إذا كان سيجري إدراجه في الاجتماع السنوي لمسؤولين أمريكيين وروس بشأن حوادث الاعتراض الأكثر خطورة.
 

ووقع عدد من الحوادث المشابهة بين طائرات روسية وأخرى أمريكية هذا العام. وفي أبريل مرت طائرتان حربيتان روسيتان في وضع محاكاة الهجوم بالقرب من مدمرة أمريكية تحمل صواريخ موجهة في بحر البلطيق.
 

وتعيد الأحداث إلى الذاكرة الحرب الباردة عندما أدت سلسلة حوادث كادت تقع بين البلدين إلى اتفاق ثنائي بهدف تفادي المواجهات الخطيرة في البحر وقعه في عام 1972 وزير البحرية الأمريكي آنذاك جون وورنر والاميرال السوفيتي سيرجي جورشكوف.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان