رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 صباحاً | الخميس 09 أبريل 2020 م | 15 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

برلين تستدعى سفير واشنطن احتجاجًا على "أوباما جيت"

برلين تستدعى سفير واشنطن احتجاجًا على أوباما جيت

شئون دولية

أنجيلا ميركل

اتهامات لواشنطن بالتنصت على هاتف ميركل الشخص

برلين تستدعى سفير واشنطن احتجاجًا على "أوباما جيت"

الأناضول 24 أكتوبر 2013 11:05

استدعت وزارة الخارجية الألمانية السفير الأمريكي لدى برلين "جون إميرسون"، عقب مزاعم بتنصت الولايات المتحدة على الهاتف الخلوي الخاص بالمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، في إطار ما بات يعرف بفضيحة "أوباما جيت".


وفي وقت سابق، كشفت صحيفة لوموند الفرنسية عن، أن وكالة الأمن الوطني الأمريكي تجسست على أكثر من 70 مليون اتصال هاتفي بفرنسا، فضلا عن تجسسها على زعماء ومسؤولين دوليين، حسبما أفادت وثائق سربها لها إادوارد سنودن الموظف السابق بالوكالة.


وذكرت مجلة شبيغل الألمانية، أن وزير الخارجية الألماني "فيستر فيله" طلب لقاء السفير الأمريكي للحديث معه وجهاً لوجه بهذا الخصوص.


ولفتت المجلة إلى أن الحكومة الألمانية تتعامل مع الموضوع على درجة عالية من الحساسية، مبينةً أن العادة جرت باستدعاء الخارجية الألمانية لسفير أي بلد للقاء دبلوماسيين على مستوى أدنى من وزير الخارجية شخصياً.


وقال متحدث باسم الخارجية الألمانية "الحكومة الألمانية ستنقل موقفها بشكل واضح".


وكانت المستشارة الألمانية ميركل تناولت الموضوع مع الرئيس الأميركي "باراك أوباما" في اتصال هاتفي أمس، أكدت خلاله بأنها ترفض مثل هذه الممارسات في حال صحة حدوثها، كما صرّحت بشكل واضح بأن "هذا العمل غير مقبول".


وكان المتحدث باسم الحكومة الألمانية، طالب واشنطن بتقديم إيضاحات حول المسألة، مؤكداً أنه لا يجب التنصت على اتصالات رئيسة حكومة دولة صديقة وشريكة، وأن هذا من شأنه أن يزعزع الثقة بين البلدين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان