رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 مساءً | الخميس 02 أبريل 2020 م | 08 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

لوموند: أمريكا تنصتت على 70 مليون اتصال هاتفي فرنسي

لوموند: أمريكا تنصتت على 70 مليون اتصال هاتفي فرنسي

شئون دولية

باراك أوباما

خلال 30 يوما فقط..

لوموند: أمريكا تنصتت على 70 مليون اتصال هاتفي فرنسي

مصطفى السويفي 21 أكتوبر 2013 18:12

قالت صحيفة "لو موند" الفرنسية في عددها الصادر اليوم الاثنين، إن وثائق سربها إدوارد سنودن الموظف السابق لوكالة الأمن القومي الأمريكية تظهر أن الوكالة حصلت على 70.3 مليون سجل هاتفي فرنسي خلال ثلاثين يوما، واستدعت الحكومة الفرنسية السفير الأمريكي لتفسير السبب وراء تجسس الأمريكيين على أحد أقرب حلفائهم.

 

وأفاد التقرير، الذي شارك في كتابته جلين جرينوولد الذي كشف بالأساس عن برنامج التجسس التابع لوكالة الأمن القومي الأمريكية، بأنه عند استخدام أرقام محددة، كانت المحادثات تسجل بصورة تلقائية. كما اعترضت عملية التنصت رسائل نصية وفقا لكلمات مفتاحية، بحسب الصحيفة، قائمة على سجلات من العاشر من ديسمبر حتى السابع من يناير.


جاء تقرير لوموند، لدى وصول وزير الخارجية الأمريكية جون كيري إلى باريس لعقد محادثات دبلوماسية الاثنين بشأن عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.


وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، خلال اجتماع في لوكسمبورغ مع نظرائه الأوروبيين "هذه الممارسة بين الشركاء والتي تغزو الخصوصية أمر غير مقبول على الإطلاق، وعلينا أن نتأكد وبسرعة من أن ذلك لن يحدث أبدا".


وأضاف فابيوس أنه استدعى السفير الأمريكي لتفسير ما حدث.

 

وتم الكشف عن برامج مماثلة في بريطانيا وألمانيا، وفي البرازيل أغضب هذا الكشف الرئيسة التي ألغت زيارة رسمية إلى واشنطن وأعلنت تنديدها "بانتهاكات الولايات المتحدة لحقوق الانسان والحريات المدنية".


وتعود الوثائق التي استشهدت لوموند إلى أبريل 2013، وتشير إلى أن مصلحة وكالة الأمن القومي في عناوين البريد الإلكترونى ترتبط بوانادو- التي كانت في السابق جزءا من شركة فرانس تيليكوم، والكاتيل لوسنت، وشركة الاتصالات الفرنسية- الأمريكية.


وتوجه إحدى الوثائق المحللين بألا يعتمدوا فقط على برنامج المراقبة الإلكترونية، ولكن أيضا على مبادرة يطلق عليه (أبستريم)، والتي تسمح بمراقبة كابلات الاتصالات تحت سطح البحر.


ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السفارة الأمريكية أو المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان