رئيس التحرير: عادل صبري 11:59 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قوة متعددة الجنسيات تستعيد مدينة نيجيرية من "بوكو حرام"

قوة متعددة الجنسيات تستعيد مدينة نيجيرية من بوكو حرام

شئون دولية

قوات نيجيرية

قوة متعددة الجنسيات تستعيد مدينة نيجيرية من "بوكو حرام"

وكالات 28 يوليو 2016 20:40

قالت القوة متعددة الجنسيات التي تقاتل جماعة بوكو حرام اليوم الخميس إنها استعادت السيطرة على المدينة الوحيدة في شمال شرق ولاية بورنو في نيجيريا التي كانت لا تزال تحت سيطرة الجماعة المتشددة.


وشنت بوكو حرام- التي تشكلت في ولاية بورنو- تمردا مسلحا منذ عام 2009 لتأسيس دولة إسلامية تتبنى تفسيرها من الشريعة في شمال شرق نيجيريا وهي أكبر دولة من حيث عدد السكان في أفريقيا. وقتل في الصراع أكثر من 15 ألفا وشرد نحو 2.4 مليون شخص.
 

كانت مدينة داماساك التي سيطرت عليها بوكو حرام في أكتوبر تشرين الأول 2014 جزءا من منطقة تبلغ ما يقرب من مساحة بلجيكا سيطرت عليها الجماعة المتشددة في شمال شرق البلاد بنهاية 2009.
 

وانتشرت هجماتها في الدول المجاورة وهي النيجر وتشاد والكاميرون مما دفع تلك الدول لتشكيل قوة مشتركة سميت بقوة المهام المشتركة متعددة الجنسيات.
 

وقال المتحدث باسم القوة الكولونيل محمد دولي إنها طردت المسلحين من دوتسي وهي قرية في النيجر قبل التقدم نحو مدينة داماساك على الحدود النيجيرية حوالي الساعة العاشرة صباحا (0900 بتوقيت جرينيتش).
 

وقال "استمرارا لعملية تطهير المدن والقرى القوات في القطاع الرابع في ديفا (بالنيجر) تمكنت بنجاح من تطهير قرية دوتسي وسيطرت على مدينة داماساك واحتلتها."
 

وأضاف "القوة تنسق فيما بينها لتأمين الأوضاع في الضواحي المجاورة."
 

وقال المتحدث إن القوة تلقت دعما من القوات الجوية التابعة للدول المشاركة. وقتل أكثر من 30 جنديا نيجيريا في محاولات سابقة للسيطرة على داماساك.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان