رئيس التحرير: عادل صبري 11:18 مساءً | الجمعة 05 يونيو 2020 م | 13 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

لمواجهة كورونا| إجراءات جديدة لدول الخليج بعيد الفطر.. تعرف عليها

لمواجهة كورونا| إجراءات جديدة لدول الخليج بعيد الفطر.. تعرف عليها

العرب والعالم

إجراءات دول الخليج بعيد الفطر

فيديو:

لمواجهة كورونا| إجراءات جديدة لدول الخليج بعيد الفطر.. تعرف عليها

أيمن الأمين 18 مايو 2020 15:00

تزامنا مع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في عواصم وبلدان العالم، ومع اقتراب أيام عيد الفطر المبارك، اتخذت دول الخليج بعض الإجراءات الجديدة.

 

الإجراءات الاحترازية والاستباقية، جاءت لمنع التجمعات خلال هذا الأيام، ضمن جهود دول الخليج لمكافحة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

في السياق، شملت الإجراءات التي أعلنتها دول خليجية حظر التجوال، ومنع الحركة بشكل كامل طوال أيام العيد، مع التحذير من تنفيذ عقوبات تصل إلى السجن وغرامات مالية بحق المخالفين للقرارات الرسمية، وإلزام المواطنين والمقيمين بارتداء الكمامات الطبية في حالة الخروج من المنزل.

 

 

هذا، وتسعى دول الخليج من خلال وقف الحركة خلال العيد ومنع إقامة الصلاة إلى الحد من انتشار الفيروس بين سكانها وحماية أمنهم الصحي، خاصة مع زيادة الإصابات المسجلة بفيروس كورونا بشكل يومي.

 

وواصلت غالبية الدول إغلاق الأماكن الترفيهية، والمطاعم، والمطارات في مدنها، وهو ما يتطلب من الخليجيين قضاء العيد داخل منازلهم، وإيجاد برامج تبعدهم عن حالة الملل.

 

وكانت الكويت أولى دول الخليج التي أعلنت استمرار حظر التجوال خلال أيام عيد الفطر، حيث فرضته حتى نهاية الشهر الحالي، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس "كورونا" المستجد في البلاد.

 

 

ووفق تقارير لوسائل إعلام عربية، فلن تسمح السلطات الكويتية لأي من العائلات أو الوافدين بالخروج خلال العيد، مع السماح فقط لشخص واحد فقط دون مرافق بالتسوق في الجمعيات التعاونية كل 6 أيام.

 

كذلك قررت السعودية استمرار جميع الإجراءات الاحترازية المتصلة بمنع تفشي فيروس كورونا المستجد حتى نهاية شهر رمضان المبارك، بالإضافة لمد منع التجول الكامل بين 30 رمضان والرابع من شوال، وهي أيام عيد الفطر.

 

ويشمل قرار الحظر -وفق الداخلية السعودية- منع التجول الكامل طوال أيام العيد في مدن ومناطق المملكة.

 

 

وفي سلطنة عُمان سيكون العيد مختلفاً عن أي عيد مضى، وفقاً لما جاء في تصريح لوزير الصحة أحمد بن محمد السعيدي، الذي أكد أن موضوع الحظر الكلي سيكون مطروحاً من قبل اللجنة.

 

ومددت السلطات العُمانية، في 5 مايو 2020، إغلاق محافظة مسقط حتى الـ29 من الشهر ذاته، أي خلال أيام عيد الفطر المبارك.

 

وستفعل السلطنة خلال فترة الحظر قانون الأمراض المعدية الجديد، الذي تصل عقوبته إلى سنة سجن على المخالفين وغير المتقيدين.

 

 

وفي قطر، التي ستبدأ إجازة العيد فيها الثلاثاء (19 مايو)، اتخذت السلطات فيها إجراءات جديدة، وبدأت تطبيقها قبل قدوم عيد الفطر؛ حيث أعلن مكتب الاتصال الحكومي القطري بدء إلزام جميع أفراد المجتمع بارتداء الكمامات عند الخروج من المنزل، بداية من الأحد (17 مايو) وحتى إشعار آخر، وذلك ضمن إجراءات مواجهة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

واستثنى القرار الحكومي القطري الشخص الذي يوجد بمفرده أثناء قيادة المركبة، مع دعوة الجميع إلى اتباع النصائح حول كيفية ارتداء الكمامة والقفازات بالشكل الصحيح لحماية أنفسهم.

 

 

وفي البحرين التي لم تعلن بها السلطات اتخاذ أي إجراءات خلال عيد الفطر دعا النشطاء فيها إلى ضرورة تطبيق الحظر الشامل خلال أيام العيد، ومنع حركة السكان، وتكثيف حملات التوعية للمواطنين بضرورة تطبيق التباعد الاجتماعي لمنع انتشار الفيروس.

 

تجدر الإشارة إلى أن الفيروس الغامض "كورونا"ظهر في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

 

وتتخذ الدول المتضررة من الفيروس التاجي المزيد من التدابير للحد من انتشار المرض وحث الناس على البقاء في منازلهم ليكونوا آمنين وكذلك تخفيف الضغط على أنظمة الرعاية الصحية وسط الأزمة.

 

وتعد جائحة "كورونا" عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والأخير الجديد هو السابع من بين ذات العائلة القاتلة التي أرهقت سكان الأرض.

 

 

 

 

عيد الفطر 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان