رئيس التحرير: عادل صبري 06:19 صباحاً | الأحد 25 أكتوبر 2020 م | 08 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

لماذا أرسلت مصر مساعدات لأمريكا؟.. صحفية إسرائيلية تجيب

لماذا أرسلت مصر مساعدات لأمريكا؟.. صحفية إسرائيلية تجيب

العرب والعالم

السيسي وترامب

لماذا أرسلت مصر مساعدات لأمريكا؟.. صحفية إسرائيلية تجيب

أدهم محمد 25 أبريل 2020 17:16

تساءلت "كسينيا سفيتلوفا" الصحفية الإسرائيلية والنائبة السابقة بالكنيست عن السبب الذي يدفع مصر إلى تقديم مساعدات لدول بينها الولايات المتحدة في إطار المواجهة العالمية لفيروس كورونا المستجد.

 

وقالت "سفيتلوفا" في مقال بموقع "زمان يسرائيل" النسخة العبرية من "تايمز أوف إسرائيل": "حطت طائرة مصرية تحمل على متنها مساعدات إنسانية شملت أدوية ومضادات حيوية، واختبارات لفحص كورونا وكمامات هذا الأسبوع في مطار دالاس".

 

وأضافت: "على الصناديق يمكن أن نقرأ عبارة "من الشعب المصري إلى الشعب الأمريكي". وقبل أسبوعين وصلت مساعدات مشابهة جواً من مصر إلى إيطاليا، وبعدها مساعدات أخرى إلى البحرين".

 

وزعمت الصحفية الإسرائيلية أن الكثير من المصريين انتقدوا تلك الخطوة على صفحات التواصل الاجتماعي، وقالوا إن بلدهم نفسها تنقصها تلك الأدوية والكمامات وإنه كان من الأفضل الإبقاء على تلك المستلزمات الطبية لسد احتياجات مصر.

 

وتابعت: "من الواضح أنه لا يمكن المقارنة بين القدرات والقوة الاقتصادية لكل من مصر والولايات المتحدة. تتلقى مصر سنويا مساعدات عسكرية من الولايات المتحدة تصل إلى نحو 1.3 مليار دولار. إذن لماذا تشعر مصر بأنها ملزمة بإرسال مساعدات للولايات المتحدة ولدول أخرى- إيطاليا، بريطانيا، البحرين والصين؟".

 

وأضافت "سفيتلوفا": "يدور الحديث عن استخدام ذكي لـ"القوة الناعمة" وتعزيز مكانة مصر في أعين شركائها في الغرب والعالم العربي".

 

وأشارت إلى أن مصر ليس وحدها من فعلت ذلك، فروسيا أيضاً أرسلت مساعدات طبية للولايات المتحدة وإيطاليا.

 

ومضت بقولها: "يدور الحديث عن ظاهرة معروفة في العلاقات بين الدول. السلطة الفلسطينية أيضا ورغم أنها مرتبطة بإسرائيل في كل شيء أرسلت في ذروة الحريق بالكرمل (حريق غابات في إسرائيل عام 2010) إطفائييها للمكان، وكذلك إسرائيل نفسها ترسل مساعدات إنسانية أو شحنات مساعدة لدول أغنى منها اقتصاديا خلال الكوارث الطبيعية والأزمات الأخرى".

 

وقالت الكاتبة الإسرائيلية: "بالتحديد لأن مصر تتلقى مساعدات أمريكية سخية، سارعت القاهرة إلى الوقوف بجانب واشنطن والإعراب عن الامتنان لها. وينطبق الشيء نفسه على إيطاليا - أكبر شريك تجاري لمصر في الاتحاد الأوروبي".

 

ونقلت "سفيتلوفا" عن مايك إيفانز، كاتب ومحلل إنجيلي شارك في تفاصيل نقل المساعدات المصرية إلى الولايات المتحدة، قوله إن الحديث يدور أيضاً عن علاقات شخصية جيدة بين الزعيمين- الرئيس ترامب والرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأضاف "إيفانز": "العلاقات بين ترامب والسيسي جيدة مثل علاقة ترامب ونتنياهو. لقد قابلت السيسي عدة مرات، وأنا لست متفاجئا على الإطلاق من هذه الخطوة. إنها امتنان وتقدير للولايات المتحدة، فمصر تبدي احتراما تجاه الدول المهمة بالنسبة لها".

 

وختمت الصحفية والنائبة السابقة بالكنيست الإسرائيلي تحليلها بالقول :"في الواقع أصبحت العلاقات بين القاهرة وواشنطن في عهد ترامب وثيقة للغاية. التقى ترامب السيسي عدة مرات، على عكس سابقه أوباما الذي رفض الاعتراف بنظامه".

 

الخبر من المصدر..

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان