رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 مساءً | السبت 19 سبتمبر 2020 م | 01 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

فايننشال تايمز: رمضان في ظل جائحة كورونا.. حلو ومر

فايننشال تايمز: رمضان في ظل جائحة كورونا.. حلو ومر

العرب والعالم

احتفالات مختلفة برمضان هذا العام

فايننشال تايمز: رمضان في ظل جائحة كورونا.. حلو ومر

إسلام محمد 25 أبريل 2020 00:39

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، إن رمضان هذا العام سيكون مختلف بشكل كبير عن كل الأعوام السابقة، فقد أغلقت المساجد، والكثير من عاداته أضطر المسلمين للتخلي عنها بسبب جائحة كورونا التي تضرب العالم.

 

ففي القاهرة، يتجمع المصريون الفقراء على طاولات طويلة في شوارع للإفطار، ولكن هذا العام ستكون الشوارع فارغة، ومع مكافحة البلدان لكورونا، سيكون رمضان هذا العام أقل بهجة.

 

وأضافت الصحيفة، في الدول الإسلامية من نيجيريا إلى إندونيسيا، فرضت الحكومات التي تكافح الفيروس حظر التجول، وحظرت التجمعات الاجتماعية وأغلقت المساجد.

 

وبالنسبة للمسلمين في العالم البالغ عددهم 1.8 مليار نسمة، فإن هذا لم يسبق له مثيل، مع الاحتفالات والطقوس والعزلة المنزلية. 

 

وفي تركيا، في حي إيوب المطل على البحر في اسطنبول، تقام طقوس مماثلة على طاولات مشتركة تحت مسجد السلطان أيوة الشهير، ولكن هذا العام تم إلغاء تلك التجمعات، بما في ذلك الصلوات الجماعية داخل المسجد.

 

قال مصطفى مستن، أكبر مسؤول ديني في المنطقة: "كشخص شهد الإثارة في مسجد أيوب سلطان وحوله، بالطبع أشعر بالحزن لأن هذا العام لن يكون هو نفسه، هذا العامبسبب تفشي المرض، علينا أن نفوت هذه التجربة الجميلة، نشعر بالحزن سيكون هذا الشهر حلو ومر".


بدلاً من ذلك ، يخطط عمدة المنطقة دنيز كوكين، لبث الأحداث والخطب عبر الإنترنت، وستقوم المنطقة أيضًا بتوصيل علب الطعام إلى منازل المحتاجين.

 

وقال بنك الطعام المصري، وهو مؤسسة خيرية ، إنه أوصل صناديق الطعام إلى ما يقرب من 500 ألف أسرة في الأسابيع الثلاثة الماضية، أي أكثر من ثلاثة أضعاف الرقم المعتاد، وقالت نيفين موغازي من بنك الطعام "كان الناس أكثر من رائعين، لقد كانت ملحمة تضامن، لقد جاءت التبرعات من جميع المجالات".

 

وقال إسماعيل عبد القادر، من مؤسسة الدعوة النيجيرية، إن الرعايا قلقون بشأن كيفية إطعام أنفسهم، ويوجد في نيجيريا حوالي 87 مليون شخص يعيشون في فقر مدقع.

 

ونقلت الصحيفة عن عبدالقادر قوله:" يعاني بعض الناس من الخوف لأنه إذا لم يتمكن من الخروج، فكيف سيحصل على طعام مجاني؟، لكنني أشعر أن الصدقة ستزداد".

 

ونصحت السلطات في نيجيريا المسلمين باتباع الإرشادات الفيدرالية للمسافة الاجتماعية، وانتقد رجال الدين الذين وصفوا الفيروس بأنه مؤامرة غربية أو خططوا لإبقاء مساجدهم مفتوحة، ومع ذلك، رفع بعض المحافظين قيودًا على صلاة الجمعة في الأسابيع الأخيرة، ضد نصيحة مسؤولي الصحة العامة.

 

في إيران، حيث توفي أكثر من 5000 شخص بسبب فيروس كورونا، لم ير القادة السياسيون والدينيون خيارًا سوى تطبيق المبادئ التوجيهية لوزارة الصحة، منذ مارس، ولأول مرة في الذاكرة الحية ، أغلقت إيران المساجد والأضرحة والحلقات الدينية، وصلاة الجمعة.

 

الرابط الأصلي

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان